الفجيرة نيوز- فاطمة الخطيبي
افتتح سعادة محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام صباح اليوم مهرجان الفجيرة القرائي 2016 الذي ينظمه فرع الهيئة بدبا ويستمر حتى يوم غد 12 اكتوبر
وحضر افتتاح المهرجان عدد من مسؤولي المؤسسات والدوائر الحكومية ، حيث استهدف المهرجان طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة في المنطقة.
وثمن المهندس محمد سيف الأفخم قيام مثل هذه الفعاليات التي تؤكد على أهمية القراءة في حياتنا ،مشيرا الى أن مبادرة«عام 2016.. عام القراءة» التي اطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة تمثل خطوة مهمة في مسيرة دولة الإمارات نحو ترسيخ ثقافة العلم والمعرفة التي تساهم في بناء الإنسان الذي يشكل اساس التطور والبناء .معربا عن سعادته بمبادرة فرع الهيئة بدبا في تنظيم هذا المهرجان واتاحة الفرصة لطلاب المدارس للمشاركة في فقراته المختلفة من ورش قرائية وتثقيفية مبينا اهمية القراءة كغذاء للروح ومفتاح للمعرفة والعلم وبالتالي فهي الوسيلة الرئيسية لتوسيع مدارك الطفل وتنمية قدراته الابداعية ،،وأشار الأفخم الى مشروع المكتبة الكبرى الذي تقوم هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام بتأسيسه الآن لتوفيرالمواد القرائية المختلفة ولتقدم خدماتها لاحتياجات الباحثين والاساتذة والطلبة وغيرهم . كما تطرق الافخم الى الملتقى الاعلامي الذي ستنظه الهيئة خلال هذا الشهر والذي يتناول الاعلام والقراءة بمشاركة عدد من الاعلاميين والمثقفين ولكتاب ,
img_3033
من جانبها قالت مديرة فرع الهيئة في دبا الفجيرة الأستاذه أسماء الظنحاني: يهدف المهرجان إلى توفير بيئة جاذبة للقراءة على مختلف المستويات وورش تحفيزية ويعد هذا المهرجان أحد أهم الأنشطة التي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في دبا هذا العام.
وضم المهرجان ورشا قرائية تثقيفية متنوعة تم تقسيمها بناءا على المراحل الدراسية منها ورشة الخط العربي، وقسم للسينما لعرض فلم عن القراءة للأطفال بطريقة جذابة وعرض عدد من الكتب التثقيفية الهامة للصغار والكبار.
img_3030
وبالتعاون مع مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة قدمت مشرفة المكتبة الأستاذة نوال عبدالله النقبي فقرة ومضات تحفيزية للقراءة تمثلت في التركيز على أجمل العبارات المحفزة للقراءة ومحاولة عرضها للطفل بطريقة تثري خياله وتثير ذهوله لإقناعه بالقراءة واهميتها، بالإضافة إلى فقرة سرد القصص والمغزى من كل قصة إلى جانب تعويد الطفل على الاستنتاج نهاية القصة وتوقع نهايات أخرى لاحداثها وإثارة التفاعل .
وفي نهاية حفل الافتتاح تم عرض مبادرة (ماذا تعني لك القراءة) التي اطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فرع دبا في بداية شهر سبتمبر الماضي ، وهي عبارة عن عرض كتاب كبير يجمع رأي ومشاعر الجمهور حول القراءة وماذا تعني لهم، ويهدف إلى جمع 1000 رأي وتوقيع عن القراءة ، حيث زار الكتاب حتى الآن أكثر من 10 مؤسسات ودوائر حكومية في مدينة دبا الفجيرة .