الفجيرة نيوز- قال متحدث باسم «مبادلة للنفط والغاز» إن الشركة التابعة لحكومة أبوظبي تعتزم بناء مرفأ على ساحل خليج عمان لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بحلول العام 2015.

وقال المتحدث أمس، إن «مبادلة» تعمل على مشروع يهدف إلى تأمين إمدادات إضافية من الغاز لتلبية الطلب على الطاقة من الاقتصاد الإماراتي المتنامي من خلال تطوير منشأة لاستلام الغاز الطبيعي المسال في إمارة الفجيرة.

وأضاف إن دراسة الجدوى اكتملت العام الماضي وأن المرحلة الهندسية للمشروع بدأت الآن بهدف تسلم أول الإمدادات خلال عامين أو ثلاثة.

وبدلاً من بناء محطة استيراد برية دائمة وهو ما ستكون تكلفته كبيرة، تعتزم «مبادلة»الاستفادة من وحدة عائمة للتخزين وإعادة الغاز لحالته الغازية في جلب الغاز المسال إلى الإمارات من دون الحاجة إلى شحنه عبر مضيق هرمز. وصدرت الإمارات الغاز الطبيعي المسال على مدى عقود لكن الانخفاض الشديد في أسعار الغاز بالشرق الأوسط حال دون توسعها في إنتاج الوقود.

وفي الوقت نفسه اضطرت الإمارات والكويت إلى استيراد كميات متزايدة من الغاز خصوصاً في الصيف في ظل ارتفاع سريع للطلب من الصناعات المحلية المتعطشة للطاقة والتي تعتمدعلى وقود رخيص ونمو السكان الذين يعتمدون على أجهزة تكييف الهواء.

وتستورد دبي بالفعل الغاز المسال عبر موانئ على الخليج وتحصل الإمارات على كمية متواضعة من الغاز القطري عبر خط أنابيب يغذي محطات الكهرباء وتحلية المياه في الفجيرة.

ومن شأن بناء مرفأ لاستيراد الغاز المسال في الميناء أن يعوض نقص إمدادات الغاز من قطرأو حتى يقلل التدفقات التي تذهب للشرق عبر الإمارات ما سيتيح كمية أكبر من الغازالقطري لأبوظبي ودبي.

كماأن بناء مرفأ لاستيراد الغاز المسال خارج مضيق هرمز يقلل أيضاً خطر أن تتأثرالإمدادات المتجهة إلى الإمارات بأي مشاكل في ممر تجارة النفط والغاز الحيوي الذي هددت إيران بإغلاقه عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية.

نقلاعن رويترز