تنطلق اليوم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، فعاليات النسخة السابعة والعشرين من معرض الخليج للتعليم والتدريب «جيتكس»، بمشاركة ما يزيد على 350 من كبرى الوجهات التعليمية من 38 دولة حول العالم لاستعراض أحدث الخيارات التعليمية والتدريبية في المنطقة والعالم أمام جمهور من المتوقع أن يتجاوز عدده 35,000 زائر.
ويحظى معرض «جيتكس 2015» باهتمام كبير على الخارطة التعليمية العالمية باعتباره يوفر منصة متكاملة للجامعات والمؤسسات الأكاديمية من مختلف أنحاء العالم لتسليط الضوء على برامجها وخدماتها الدراسية والوصول إلى شريحة واسعة من الطلبة المحتملين وأولياء الأمور لإطلاعهم على أحدث الخيارات في مجال التعليم العالي والمتخصص ومساعدتهم في تحديد أو تطوير مسارهم المهني للمستقبل.
وقال أنسليم غودينهو، مدير عام شركة «إنترناشيونال كونفرنسز آند إكزيبيشنز»، الجهة المنظمة للحدث، يكتسب معرض «جيتكس» أهمية كبيرة على أجندة الفعاليات السنوية الموجهة لقطاع التعليم والتدريب في العالم، وذلك بالنظر إلى ما يقدمه على مستوى تلبية احتياجات المجتمع الطلابي المحلي وإتاحة الفرصة أمام مزودي الخدمات التعليمية للتواصل المباشر مع الطلاب المحتملين، كما يفتح المعرض المجال أمام الطلبة للمقارنة بين الخيارات الدراسية والتكاليف المستحقة والحصول على المعلومات الشاملة لمساعدتهم في اتخاذ القرار المناسب.
ويعد «جيتكس» بمثابة نافذة مفتوحة يمكن للطلبة من خلالها التواصل مباشرة مع الخبراء في مجال الإرشاد الوظيفي والتخصص الأكاديمي للحصول على النصائح والاستشارات.
وسيتخلل المعرض سلسلة من الفعاليات والنشاطات التثقيفية عالية المستوى، أهمها «منتدى المستشارين» الذي سيجمع نخبة من كبار المستشارين المهنيين لمناقشة التطوير المهني، و«منتدى الاستشارات المهنية» الذي يتيح أمام طلبة المرحلة المدرسية الأخيرة التواصل المباشر مع الخبراء في مجال التوظيف والإرشاد الوظيفي. وسيقام على هامش المعرض أيضاً «مؤتمر الشرق الأوسط وأفريقيا لتواصل الجامعات الدولية 2015» المخصص لتعزيز فرص التواصل ذات القيمة المضافة بين أكثر من 300 جامعة حول العالم.
المدير العام لمدينة دبي الأكاديمية العالمية في معرض تعليقه على المشاركة في معرض الخليج للتعليم والتدريب «جيتكس»: «شهدت دبي زيادة كبيرة في عدد السكان خلال السنوات الأخيرة، رافقه نمو اقتصادي مطرد. وكنتيجة لهذا النمو، شهدنا تزايداً كبيراً في أعداد الطلاب الدوليين الذين اختاروا مؤسساتنا الأكاديمية وجهة لاستكمال دراستهم العليا، نظراً إلى المستوى العالمي وجودة البرامج التعليمية التي توفرها مدينة دبي الأكاديمية العالمية».
وشهدت مدينة دبي الأكاديمية العالمية زيادة في عدد الطلاب بنسبة 20% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نظراً إلى العدد الكبير من البرامج التعليمية المتطورة التي توفرها مجموعة رائدة من المعاهد والجامعات العالمية، حيث أصبحت دبي إحدى أهم الوجهات التعليمية في المنطقة.
وفي العام الدراسي 2014/2015، وصل العدد الإجمالي للطلاب الذين يدرسون في مدينة دبي الأكاديمية العالمية إلى 24,065 طالباً، واستحوذت جامعة هيريوت وات على أكثر عدد من الطلاب (4778) طالباً، تلتها جامعة ولونغونغ في دبي (3363) طالباً.
وقد اختار الطلاب الذين يمثلون 145 جنسية، من ضمنهم الطلاب الإماراتيون الذين يشكلون 10% من إجمالي عدد الطلاب، الدراسة في دبي، نظراً إلى ما توفره الإمارة من مرافق تعليمية وتسهيلات متميزة، أبرزها وجود فروع الجامعات الدولية والمؤسسات التدريبية العالمية المستوى في قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية.
وازداد عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في المدينة الأكاديمية العالمية بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث كانت هناك زيادة بنسبة 129% في عدد الطلاب الروس، و45% في عدد الطلاب البحرينيين، و60% في عدد الطلاب الصينيين، و50% في عدد الطلاب الفلبينيين.

البيان