شهدت أعمال اليوم الثاني لاجتماع الجمعية العامة الخامس للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” إعادة اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس الوكالة للعامين 2015 – 2016.
وكانت الخطوة محط إشادة وترحيب كبار وزراء اليابان الذين يترأسون اجتماع هذا العام وفي مقدمتهم معالي يويتشي ميازاوا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني.
ورحب معالي يويتشي ميازاوا بإعادة إختيار دولة الإمارات لعضوية مجلس الوكالة للعامين 2015 2016، وقال “نقدر عاليا مساهمة الامارات الجوهرية كشريك موثوق لقطاع الطاقة المتجددة الذي لطالما شكل داعماً رئيسياً لقطاع التجارة والاقتصاد الياباني”.
بدوره قال الدكتور ثاني أحمد الزيودي المندوب الدائم لدولة الإمارات في “آيرينا” ومدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية يسعدنا أن نكون عضوا فاعلا ورئيسيا في مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وينسجم ذلك مع دورنا المهم كدولة مستضيفة للمقر الدائم للوكالة وداعم أساسي لقطاع الطاقة المتجددة عالميا حيث تعكس هذه الخطوة تقدير الدول الأعضاء لدور الإمارات البناء في صياغة مستقبل الوكالة وأيضا مساهماتنا الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.
ويعقد مجلس الوكالة الذي يعد بمثابة هيئة تنفيذية تضم 21 بلدا عضوا اجتماعين سنويين بهدف إعداد الاستراتيجيات ومراجعة قضايا التمويل وبرنامج العمل والمسائل التنظيمية.
من جانبه قال معالي ياسو هيدي ناكاياما وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني إن دولة الإمارات العربية المتحدة واليابان شركاء إستراتيجين في مجال الطاقة ونحن نتطلع إلى إستمرارية التعاون في مجال الطاقة المتجددة من خلال رئاستنا لأعمال الجمعية العامة ودور دولة الإمارات على المجلس.
كما رحب سعادة عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” بتجديد عضوية دولة الإمارات في مجلس الوكالة آيرينا، وقال انها خطوة تبرهن على المساهمات الحيوية لدولة الإمارات ودورها الأساسي كشريك موثوق بمجال تطوير الطاقة المتجددة حول العالم ونتطلع مستقبلا إلى توطيد هذه الشراكة المثمرة والتعاون بشكل وثيق مع دولة الإمارات انطلاقا من أبوظبي.
وتستضيف أبوظبي في يونيو المقبل الاجتماع التاسع لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”.
– وام