رأت وحدة الإكونومست انتلجانس أن ازدياد إصدارات الصكوك هذا العام كفيل بتحويل الإمارات إلى واحدة من أكثر أسواق الصكوك ديناميكية في العالم، في ظل تشريعات حكومية جديدة، يتوقع أن تجعل عملية إصدار السندات الإسلامية أكثر جاذبية لأسواق العملات المحلية.
وأضافت الوحدة في تقريرها أن اللوائح والأنظمة الجديدة التي وضعت أطرها هيئة الأوراق المالية والسلع في شهر سبتمبر ستجعل على المؤسسات التجارية جمع السندات المقومة بالدرهم (سواء كانت إسلامية أو تقليدية) أكثر سهولة ورخصا.
وقال التقرير إن الإمارات تشكل حاليا ما بين 11-12% من أحجام الإصدارات العالمية، خلال العام حتى تاريخه. وتتطلع الجهات المعنية في الإمارات لزيادة هذه النسبة، ووصولا إلى هذه الغاية فإن إصلاحات هيئة الأوراق المالية والسلع قد تبشر بتفسيرات أكثر مرونة لهياكل الصكوك.
ومن جهته أكد حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي أن الإمارة تتمتع بموقع جغرافي مميز في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
وأكد أنها رسخت مكانتها كوجهة للاقتصاد الإسلامي وتحدث في مقابلة مع مجموعة بروسبيكت، عن العوامل التي تجعل دبي مؤهلة لتصبح وجهة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وعن الشرائح الفرعية الواعدة، والحاجة للتوحد عالميا ووضع معايير للاقتصاد الإسلامي.
وقال إن دبي قريبة من الوجهات العالمية من حيث العالم الإسلامي. إذ يقع أكثر من 1.6 مليار مستهلك على مقربة من دبي.
– البيان