الفجيرة نيوز- تحتفل إمارة الشارقة بالأسبوع العالمي الـ 20 للرضاعة الطبيعية والممتد من 1 ولغاية 8 أغسطس الجاري، الأمر الذي يؤكد ريادة هذه الإمارة والدور الهام الذي تضطلع به محلياً وإقليمياً في المشهد الصحي من خلال تشجيعها على خيار الرضاعة الطبيعية عبر إطلاق حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل لرفع معدلات الوعي بالفوائد العالية للرضاعة الطبيعية.

وقد لامست مؤخراً نسبة الأمهات اللواتي يتجهن إلى الرضاعة الطبيعية في الإمارة حاجز الـ 60 %، متخطيةً بذلك المعدلات التي وصلت اليها الكثير من البلدان المتقدمة 46-49)٪). ويعود هذا الإرتفاع إلى الجهود الدؤوبة التي بذلها ويبذلها القائمون على حملة “الشارقة إمارة صديقة للطفل” منذ انطلاقها في مارس الماضي.

وبهذه المناسبة، حثت اليونيسيف الحكومات على لعب دور أكبر في التشجيع على الرضاعة الطبيعية. ويُسجل للشارقة أسبقيتها في إطلاق حملة تهدف إلى إشراك وتعليم وتثقيف وحماية الأمهات المرضعات وأطفالهن.

وأعربت الدكتورة حصة خلفان الغزال، مدير اللجنة التنفيذية لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل عن ارتياحها لإنجازات الحملة حتى الآن، مؤكدة أن العمل جارٍ على تحقيق المزيد من الأهداف الموضوعة. وأضافت: “لم نركز في حملتنا فقط على الجوانب النظرية كتثقيف الأمهات، إنما تعديناه إلى الجانب العملي أيضاً، كضمان تأمين غرف مخصصة للرضاعة الطبيعية في الحضانات وأماكن العمل والأماكن العامة. ويحفزنا النجاح الذي حققناه على الأرض لبذل المزيد من الجهود المنشودة خصوصاً بعد الثقة التي منحنتنا إياها الأمهات وأرباب العمل والأسر والحضانات والمجتمع ككل”.

وتكمن أهمية حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل في استهدافها لبناء جيل صحي قوي قادر على أخذ زمام المبادرة عبر تشجيع خيارات حليب الأم الطبيعي الذي يحمل من الفوائد ما لا تُعد ولا تحصى. فعلى سبيل المثال، خلصت دراسة أجرتها مجلة “لانسيت” المرموقة في الأوساط العلمية أن الأطفال الذين يتناولون حليب الأم خلال الستة أشهر الأولى من أعمارهم يتمتعون بفرص البقاء على قيد الحياة بمعدل يزيد 14 مرة عن نظرائهم الذين يتناولون الحليب الصناعي.

وأكدت الدكتور حصة خلفان الغزال في هذا السياق أن الحملة ماضية قُدماً في تكريس سمعة الشارقة كإمارة رائدة عالمياً في تشجيع الرضاعة الطبيعية قائلةً:” لمسنا الكثير من التجاوب من الجمهور خلال ورش العمل والمحاضرات والجولات وخلال فعاليات تسليم شهادات الإلتزام التي منحتها الحملة للمؤسسات التي أبدت التزاماً بتوفير أماكن للأمهات المرضعات العاملات فيها. وعلى صعيد آخر نحاول أن نشيع ثقافة قوية تتيح للأمهات اتخاذ القرار المناسب لا سيما بعد السيل الجارف لكم الإعلانات التجارية التي تروج للحليب الصناعي”.

وقد أطلقت حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ، في شهر مارس من هذا العام برعاية كريمة من سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، رئيس الحملة والرئيس الفخري لجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية تحت شعار “بداية صحيحة لمستقبل أفضل”. وتتضمن الحملة أربع مبادرات هي: “حضانات صديقة للرضاعة”، “أماكن عامة صديقة للأم والطفل”، “أماكن عمل صديقة للأم” و”مرافق صحية صديقة للطفل”. وتحظى حملة الشارقة إمارة صديقة الطفل برعاية مصرف الشارقة الإسلامي.