
اليعري والغرشه
ناصر الظاهري
أول ما سيتبادر إلى أذهانكم، أن هذا العنوان هو اسم فيلم لم ينزل إلى الأسواق بعد، ومن إنتاج محلي لا يعرف من حياتنا، حين ينتج فيلما أو مسلسلاً إلا النكد والصريخ والعذابات المُرّة والتشرد والضياع، وكأننا في صحراء المكسيك أو في مدينة كلكتا، ولكنه في الحقيقة تطرق إلى موضوع تربية الولد والبنت في مجتمعنا العربي، حيث يتربى الولد وكأنه مشروع جحش مستقبلاً، فالضرب فيه و”الهزاب” فيه، و”الفَتّنة” عليه، أما البنت فتتربى وكأنها مشروع لزجاجة من بلور، يخاف عليها من الكسر، وتظل العين عليها، وتفرض عليها الحماية المبكرة، ويعاملونها بالحسنى، وبالتي هي أنعم وألطف، فعند أي مشكلة طفولية أثناء اللعب مع أخيها، أول ما يتوجه اللوم يتوجه إلى الصبي “الشيطان، العفريت”، أما البنت فيكفي أن تبربش بعينيها الذابلتين حتى تسقط عنها كل التهم، وإن أرادت أن تزيد من ضرب أخيها، فيكفيها أن تنزل دمعتين سريعتين على الماشي، باعتبار أنها مظلومة على الدوام، حتى عند الهدايا يكون حظها أوفر، ويظل الوالدان ينتقيان لها، ويشقيان حالهما أو يظلان يلومان نفسيهما كل حين حتى يجدا لها الهدية التي تفرحها وتميزها، أما الولد والذي يمكن أن يسمى بعد تخطيه السابعة بـ”اليعري”، والذي يمكن أن يؤمر بالصلاة فيها، ويضرب عليها فيما بعد مباشرة، دون أن يتم العاشرة، فهديته من الحاضر والموجود، وما يمكن أن يعثر عليه الوالدان في طريقهما، الولد لو “شمخ” أخته بطريق الخطأ، فسيجلد بالعقال، وهي لو “وغفت” عينه، فسيقول الوالدان: “هذا والله من شيطانه اللي ما يقرّ ولا يهدأ” ويمكن أن يلوما الأخت قليلاً أن لا تقرب أصابعها من عيني أخيها مرة ثانية، ثم يردفان بعد تلك الجملة مباشرة: “وأنت “الشيطان” خل عنك “الدحاب والينان” تراك كبرت، ولعب “اليهال” ما يصلح لك”.
يكبر الولد والبنت سوية، الولد يفك له رأسه، ويترك “يهيت ويضَوّل” من الأصدقاء الصالح والطالح، ولا يسأل عنه إلا فيما ندر، وعليه أن يعتمد على نفسه، ويحمّلونه الخشونة والشظف، وهو ما زال عوداً أخضر رطباً، لأن الولد يقال له أن ذنبك على “ينبك”، أما البنت فتظل العناية المبالغة موجهة إليها، وتظل الأسوار كل يوم من حولها تزيد حتى تكاد أن تخنقها، فكل شيء يصدر منها له تفسير اجتماعي، وكل فعل تأتيه عليها أن تفكر في عائلتها وجيرانها ومدينتها وبلدها أولاً، لأن ذنبها يتحمله الجميع، وكل ما يظهر منها وعنها يمكن أن يخدش الشرف “الجنسي” ويلوث السمعة، ويسوّد الوجه، ولأن همّ البنات حتى الممات، تظل كوكبة الرجال المحيطة بها تصدّر إليها الأوامر والنواهي والزواجر منذ طفولتها المنهوبة والموؤدة، والتي لم تعش ها كاملة، إلى شيخوختها المبكرة، وحتى يتخلصوا منها في دفن سريع وخجول!
-عن الاتحاد- 30 مايو2011