بدأ حجاج الدولة فجر اليوم الجمعة التاسع من ذي الحجة الصعود إلى عرفة اقتداء بالرسول صلي الله عليه وسلم واستجابة لنداء أبينا إبراهيم عليه السلام للحج.

وقال محمد عبيد المزروعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة إن حجاج الدولة تم تفويجهم إلى عرفات اعتباراً من الساعة السادسة بعد صلاة الفجر اليوم حتى الساعة التاسعة صباحاً عن طريق قطار المشاعر، مشيراً إلى أن جميع اللجان التابعة لمكتب شؤون حجاج الدولة كانوا في استقبال الحجيج في عرفات حيث سيقضون يومهم لأداء منسك الحج وبعد انتهاء يوم عرفات سيتم تفويجهم بعد صلاة المغرب مباشرة.

ولفت إلى أن المسافة بين مخيمي منى وعرفات، وقطار المشاعر تتراوح بين 150 إلى 200 متر، وأن كل المخيمات تتوفر بها كافة وسائل الأمن والأمان إلى جانب تقديم الوجبات في عرفات، موضحاً أنه سيتم تجهيز مخيم مزدلفة لاستقبال الحجيج بعد النفرة مباشرة، وهو مؤمن ويحتوي على جميع أدوات السلامة، ويوجد به أماكن للنوم إلى جانب دورات المياه للرجال والنساء، كما سيتم تقديم وجبات الطعام للحجاج.

وأضاف: “اكتمل وصول حجاج الدولة وهم بخير وفي صحة جيدة وبدؤوا في أداء مناسكهم”.
لافتاً إلى الأسورة التي تعلق بيد الحاج والخاصة بقطار المشاعر والتي تم تسليمها لأصحاب الحملات الذين سيقومون بتوزيعها على حجاج الدولة.

من جهة أخرى، بدأ مكتب شؤون حجاج الدولة توزيع 245 ألفاً و200 وجبة طعام على حجاج بيت الله الحرام على روح الباني ومؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»،

وأكد محمد عبيد المزروعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة في الأراضي المقدسة أن تركيز توزيع الوجبات سيكون بشكل أكبر في عرفات ومزدلفة وأيام التشريق.

وأوضح سالم محمد المهري رئيس شعبة تدقيق العقود في مكتب شؤون حجاج الدولة أنه سيتم توزيع الوجبات بواسطة 10 شاحنات موزعة على جبل الرحمة ومزدلفة وخط المشاة بين مزدلفة وعرفات وبين منى والجمرات.

وأوضح أنه سيتم توزيع الوجبات على فترتين الأولى من السابعة صباحا لحين انتهاء الشاحنة والثانية من الساعة التاسعة صباحا.

الى ذلك، أكد محمد عبيد المزروعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة في الأراضي المقدسة، أن الحريق الذي شب في مخيمات حجاج الداخل في مشعر عرفات فجر أمس كان بعيداً تماماً عن مخيمات حجاج الإمارات.

وطمأن المزروعي في تصريح له الجميع بأن حجاج الدولة بخير ومخيمات الإمارات سليمة تماماً ومستعدة لاستقبال الحجيج الذين تقاطروا أمس إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استعدادا للوقوف على صعيد عرفات اعتبارا من فجر اليوم.

وأوضح المزروعي أن الحريق كان محدوداً جدا وتمت السيطرة عليه في زمن قياسي من قبل أجهزة الدفاع المدني السعودي قبل أن ينتشر إلى أماكن أخرى من المخيمات، لافتاً إلى أن سبب اندلاع الحريق ماس كهربائي يرجح أن يكون خطأ فنيا من قبل العمال الذين يقومون بتجهيز المخيم وانجاز التشطيبات النهائية لإعداده لاستقبال الحجاج فجر اليوم للوقوف بعرفة.

الاتحاد