اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان خلال اجتماعه بدبي اليوم برئاسة معالي الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج أسماء / ألف / و / 15 / مواطنا من مستحقي الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت / 535 / مليون درهم توزعت ما بين / 835 / قرضا و/ 180 / منحة .

ويأتي هذا الإعتماد تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة .

وتنوعت الطلبات التي اعتمدها البرنامج ما بين/ 464 / طلبا لبناء مسكن جديد و/ 73 / طلبا لاستكمال مسكن و/ 15 / لإضافة على مسكن و/ 9 / لصيانة مسكن و/ 453/ مسكنا حكوميا ضمن المجمعات السكنية وطلبين لشراء مسكن.

كما شملت هذه الدفعة / 920 / قرارا ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021 والمتمثلة بتقليص سنوات الانتظار للحصول على الدعم السكني إلى سنتين من تقديم الطلب المكتمل الوثائق بما فيها الأرض.

وقال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج أن هذه الدفعة جاءت ترجمة لحرص القيادة الرشيدة بالدولة على توفير الحياة الكريمة والمسكن الملائم للأسر المواطنة وتحقيق الاستقرار الأسري للوصول إلى تحقيق السعادة المواطنين وهو مايعد في مقدمة أولويات البرنامج .

وناقش اجتماع المجلس الذي عقد في مقر برنامج الشيخ زايد للإسكان بدبي مشروع تعديل اللائحة التنفيذية بشأن مذكرات لجنة مراجعة وتدقيق طلبات الدعم السكني ومستجدات الأراضي والمجمعات السكنية .

وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي المدير العام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان أنه جار حاليا الانتهاء من إجراءات الترسية على مشروع مجمع عجمان السكني والذي يتضمن إنشاء وإنجاز وصيانة 306 مساكن في منطقة الرقايب ” 2 ” بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون درهم .. منوهة بأن المشروع يمتد على مساحة أرض تبلغ 300 ألف متر مربع وسيتم تنفيذه خلال 24 شهرا.

وأشارت إلى أن البرنامج بدأ بتفعيل نظام حجز مساكن مجمعي الاتحاد وخليفة السكنيين يوم السبت الماضي للمرحلة الأولى والذي تم تفعيله للمستفيدين الذين تم استكمال إجراءاتهم من قبل لجنة تخصيص المساكن في المجمعات السكنية لافتة إلى أن / 280 / مستفيدا قاموا بحجز مساكنهم من خلال نظام مجمعات زايد منهم 211 مسكنا تم حجزه في مجمع الاتحاد بالشارقة و69 مسكنا بمجمع خليفة بدبا الفجيرة.

وأكدت حرص البرنامج على الأخذ بآراء المواطنين من خلال استطلاع رأي نفذه في ملتقى المتعاملين بفرع البرنامج بالفجيرة آواخر الشهر الماضي حول مجمع الرق بدبا الحصن في الشارقة والذي يضم 240 فيلا سكنية وذلك للوقوف على تطلعات المتعاملين وإشراكهم في بناء مستقبلهم السكني وتلمس احتياجاتهم .

ولفتت الفندي إلى أن البرنامج ناقش مع وفد من بلدية رأس الخيمة توفير أراض سكنية جديدة للمواطنين وآخر مستجدات مشروع مدينة بطين السمر السكنية والمزمع البدء بتنفيذه في رأس الخيمة خلال النصف الثاني من العام الجاري .. موضحة أن العمل جار حاليا كذلك على تخصيص مساكن مجمع خليفة السكني في الفجيرة في المرحلة الثانية للمستفيدين الذين تم استكمال إجراءاتهم من قبل لجنة تخصيص المساكن في المجمعات السكنية.

ومن جانبه قال سعادة المهندس محمد أحمد المحمود المدير التنفيذي لشؤون الإسكان في برنامج الشيخ زايد للإسكان أن مقدمي طلبات الدعم السكني يمكنهم الاستفادة من الدعم بعدة طرق مختلفة تشمل إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن جديد حيث يشترط أن يكون مقدم الطلب مالكا لأرض و باشر في الأعمال وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة الدعم السكني أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه قبل الاستفادة من مبلغ الدعم السكني الصادر من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية .

وأوضح سعادة محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة في البرنامج انه بعد إعتماد مجلس إدارة البرنامج لألف و 15 قرار دعم سكني للمواطنين يمكن لجميع المستفيدين استلام قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج عبر الويب والأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة ما سيوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى أفرع البرنامج لإستلام قراراتهم.

وأشار حسين عبدالله البشر مدير إدارة الإتصال الحكومي بالبرنامج ان البرنامج وفر خط اتصال مباشر مع المستفيدين للرد على كل استفساراتهم حول كيفية الاجراءات الواجب اتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الاتصال الذي يعمل 12 ساعة يوميا خلال أيام العمل الرسمية .. منوها بأنه يمكن للمستفيدين كذلك زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج أو عبر الأجهزة الذكية للتعرف على المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للإستفادة من قرار الدعم السكني .
وقال المهندس باسم محمد النمر مدير إدارة الخدمات الهندسية بالبرنامج أن البرنامج يوفر أكثر من 30 نموذجا سكنيا حيث حرص قبل تصميمها على دراسة متطلبات واحتياجات الأسرة المواطنة مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية خلال تصاميم نماذج الوحدات السكنية لتتناسب مع حجم الأسرة والتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها.

وأضاف ان عدد الغرف في النماذج يترواح بين غرفتي نوم إلى خمس غرف نوم مع إمكانية التوسع المستقبلي سواء رأسيا أو أفقيا للمسكن لتلبية احتياجات الأسرة .. موضحا أنه يمكن للمستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج ونظام مجمعات زايد وخدمة “ساس بيتك” أوعن طريق تطبيق “مسكني الافتراضي” أو الموقع الإلكتروني للبرنامج أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج بدبي .

وام