نجحت صفحة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في استقطاب مليون متابع ليصبح بذلك سموه واحداً من الشخصيات القيادية الأكثر متابعة على “تويتر” على مستوى الوطن العربي.

ويعود النجاح المشهود لسموه في جذب اهتمام هذا العدد الكبير من المتابعين على صفحته إلى تنوع وثراء المواضيع والقضايا المطروحة عبرها والتي تتباين بين الإنجازات الوطنية والمبادرات التنموية ذات الصلة المباشرة بالمواطنين والمقيمين على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة فضلاً عن المبادرات الخيرية والإنسانية الإقليمية والدولية التي استفاد منها الملايين حول العالم إلى جانب تطابق المواضيع المطروحة في صفحة سموه مع ما يجري على أرض الواقع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً.

ويحظى سموه بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لحرصه الدائم على التواصل في العديد من المناسبات بالإضافة إلى حرصه على إبداء رأيه والتعليق على العديد من القضايا والمواضيع الإقليمية والعالمية.

وقد شهد عدد متابعي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم زيادة متتابعة بلغت معدل ستين الف متابعً جديد كل شهر.

وتتنوع الجنسيات والجهات المتابعة لصفحة سموه على موقع “تويتر” بين العرب والمتابعين من أوروبا وأميركا اللاتينية وإفريقيا وآسيا خصوصاً من الهند واليابان إلا أن النسبة الأكبر من المتابعين تأتي من الوطن العربي حيث مثلت نسبة متابعي حساب سموه من دولة الإمارات العربية المتحدة 43في المئة في حين أن 17في المئة من المتابعين هم من المملكة العربية السعودية و 12في المئة من الكويت و 5في المئة من البحرين و4في المئة من جمهورية مصر العربية.

وبالنظر عن قرب إلى محتوى صفحة سموه على موقع “تويتر” وطبيعة المواضيع المطروحة ومعدلات التفاعل عليها يُلاحَظ أنها بمثابة سجل يُلقي الضوء على سمات شخص سموه ويبرز معالم فكره وفلسفته وانفتاحه على ثقافات العالم المختلفة وجهود سموه المستمرة في بناء جسور جديدة كل يوم للتواصل مع المجتمع الإنساني الأوسع في شتى بقاع الأرض حيث يقوم سموه بتوظيف صفحته على موقع “تويتر” في إخطار متابعيه شخصياً عن مشاركاته في المناسبات المجتمعية المختلفة وأنشطته الرسمية وغير الرسمية مركزاً على انطباعاته ومشاعره حول هذه الأنشطة وأهم مخرجاتها وحريصاَ على مشاركة أبناء شعبه في أفراحهم ومناسباتهم السعيدة وتشجيعهم والشد على أيديهم والتأكيد على وقوفه سنداً لهم كقائد وأب.

كما يوظف سموه موقع “تويتر” في إخطار المواطنين والمقيمين بصورة دورية عن نتائج اجتماعات مجلس الوزراء التي يترأسها والتنويه بأهمية القرارات المتخذة وتأثيرها على حياتهم بعيداً عن الأسلوب التقليدي المعتمد لدى وسائل الإعلام الأخرى وذلك رغبة منه في إشراك المواطنين وزيادة وعيهم بما يدور حولهم من تطور وتنمية علاوةً على قيام سموه بإطلاق بعض المبادرات الحكومية الرئيسية عبر موقع “تويتر” بعد جلسات اجتماع مجلس الوزراء.

ويقوم سموه أحياناً بمشاركة بعض الأقوال أو طرح بعض الحكم والنصائح التي تلقى من المتابعين اهتماماً وتداولاً كبيرين.

كما يستخدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم موقع “تويتر” لطرح العديد من المبادرات المجتمعية التي يطلب سموه من خلالها تفاعل متابعيه من دولة الإمارات وخارجها والأخذ برأيهم في مناسبات وأحداث شخصية ووطنية واجتماعية وخيرية ويفتح الباب أمامهم لتقديم مقترحاتهم حول أفضل المبادرات التي يمكن طرحها وتبنيها بما فيه خير الدولة بصورة خاصة والوطن العربي بصورة عامة مع تأكيد سموه على أنه سيقوم بالنظر في جميع الأفكار والمقترحات ومناقشتها ومن ثم قيامه بالرد على بعض الأفكار والمقترحات وتطبيق أفضلها والإشادة بها.

وقد شهد العام 2009 الإعلان رسمياً عن إطلاق صفحة سموه على موقع “تويتر” وبما أن هذا العام اكتسب أهمية اقتصادية استثنائية ناتجة عن تبعات الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على العالم ككل فقد كان جل التركيز على القضايا المتصلة بسبل مواجهة التحديات والنهوض بالاقتصاد الوطني.

هذا ويعتبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من أوائل القادة العرب الذين حرصوا على التواصل مع الشرائح المختلفة من المجتمع عبر أكثر وسائل وقنوات الاتصال تطوراً وتأثيراً إيماناً منه بدورها ومساهمتها في تفعيل التواصل مع جيل الشباب واستعراض أفكارهم ورؤيتهم في ميادين الحياة المختلفة وباعتبارهم الثروة الحقيقية التي ينعم بها الوطن.

وفيما يلي ملخص بعض المحطات الرئيسية التي مر بها حساب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على موقع “تويتر” منذ إطلاقه عام 2009 إلى اليوم.

فقد استخدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صفحته على “تويتر” باعتبارها وسيلة فعالة للتواصل مع جمهوره ليطمئنهم على مستقبل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتماسكه في ظل تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية التي هزت العالم في تلك الفترة .. مؤكداً تضافر الجهود الوطنية لدعم صادرات الدولة ونموها الاقتصادي.

وقد قام سموه في تلك الفترة بالتغريد عن عدد من مخرجات الاجتماعات التي ترأسها مع عدد من المستثمرين وصناع القرار لمناقشة آليات التعامل مع تداعيات الأزمة محلياً وبوادر تعافي الاقتصادي الوطني منها.

وبالإضافة إلى ذلك قام سموه من خلال صفحته على “تويتر” بطرح عدد من القضايا والمبادرات الأخرى والتي تضمنت اجتماع مجلس الأمن الوطني وورشة وزارة التربية والتعليم وجائزة محمد بن راشد في الدراما العربية وقمة الأجندة الاقتصادية العالمية والمنتدى الاستراتيجي العربي وكأس دبي العالمية.

وقد استخدمت صفحة “تويتر” الخاصة بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإعلان عن إطلاق الدورة الأولى لجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي ولائحتها الفنية والتي تعد الأولى من نوعها في العالم من حيث قيمة الجوائز المالية وعدد الفئات المشمولة بها سواء من اللاعبين الرياضيين والمدربين والإداريين أو المؤسسات الرياضية والعالمية وغيرها مما يساهم في تطور الحركة الرياضية محلياً وعربياً وعالمياً.. وكان لهذا الإعلان عبر “تويتر” كبير الأثر في جذب تفاعلات ومداخلات الجمهور.

كما ساهمت صفحة “تويتر” الخاصة بسموه في الإعلان عن رؤية الإمارات 2021 والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 والذي يصادف الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات.. ويحرص سموه باستمرار على تذكير متابعيه برؤية الإمارات 2021 من خلال تضمين معانيها وقيمها في تغريداته واقتباساته ونصائحه الإلهامية لأبنائه المتابعين.

وتتضمن الرؤية أربعة عناصر هامة تشمل الأهداف التفصيلية المتعلقة بالهوية الوطنية والاقتصاد والتعليم والصحة حيث تسعى إلى تأسيس شعب طموح واثق ومتمسك بتراثه واتحاد قوي يجمعه المصير المشترك واقتصاد تنافسي بقيادة إماراتيين يتميزون بالإبداع والمعرفة وجودة حياة عالية في بيئة معطاء مستدامة.

وتطمح رؤية الإمارات 2021 إلى تطوير اقتصاد قائم على المعرفة والذي من شأنه أن يكون اقتصاداً متنوعاً ومرناً بقيادة إماراتيين ذوي خبرة ومهارة ترتكز على الإنجازات التي تم تحقيقها إلى يومنا هذا مع التطلع إلى تحقيق المزيد.

كما دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برج خليفة ليصبح بذلك أعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاع البرج 828 متراً ونيف وبتكلفة وصلت إلى أكثر من مليار ونصف المليار دولار أميركي.. وقال سموه بهذه المناسبة “نبني القمم العالية بالهمم العالية.. ونستثمر في الإنسان للإنسان..

اليوم نرسم نقطة ضوء على خارطة العالم الجديد وكل أعلى نقطة في العالم بناها البشر لا بد أن يقترن بالأسماء الكبيرة”.

كما تحدث الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عن رياضة الخيول المحببة إلى قلبه والتي قال عنها “حبي للخيل ليس بغريب علي …. إنه جزء من دمي وكياني وتاريخي”.. وساهم الإعلان عن هذا الإنجاز الكبير عبر صفحة سموه على “تويتر” بتقديم جانب من شخصيته الرياضية الفذة وولعه بالفروسية ورغبته في تحقيق الإنجازات والانتصارات في المجالات المختلفة.

وطلب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عبر صفحته على “تويتر” من جميع مهنئيه بمناسبة حلول الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم في إمارة دبي في الرابع من يناير توجيه الاحتفالات في هذا اليوم لتكريم جميع الأمهات على أرض الدولة.

ونقلت صفحته على موقع “تويتر” شكره وامتنانه لجميع مهنيئه بهذه المناسبة.. وقال “لا أحتاج احتفالات خاصة لتكريمي بل نريد أن نحتفل بطريقتنا الخاصة وبما يتناسب مع مجتمعنا ومع عاداتنا وتقاليدنا.. نريد أن نكرم في كل سنة فئة تستحق التكريم والاهتمام ركزنا السنة الماضية على الأيتام واليوم نريد أن نكرم الأمهات اللائي هن سر وجودنا في هذه الحياة”.

وقد لاقت المبادرة مستويات عالية من التفاعل من قبل الجمهور الذي أخذ يدلي بمقترحاته وأفكاره لتكريم الأم خصوصاً بعد قيام سموه بالتغريد عن عدد من المبادرات التكريمية للأم ومطالبة الناس بمشاركة تجاربهم أحاسيسهم.

ومن المبادرات التكريمية التي نفذها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أرض الواقع انطلاقاً من موقع توتير ما يلي: – تكريم الشيخة فاطمة بنت مبارك من خلال منحها وشاح لدورها التاريخي في دعم الأم الإماراتية .

– زيارة بخيتة “أم عبد الله” و حصة الجابر التيين تمثلان مثالاً للأم الوفية المكافحة التي تتحدى الصعاب بتربية أبنائها وإيصالهم لمناصب مرموقة بالرغم من صعوبة ظروفها – زيارة عوشة بنت خليفة السويدي “فتاة العرب” الشاعرة والأم العربية الأصيلة التي تمتلك قوة البيان وصدق الإيمان.

– تكريم المغفور لها والدته من خلال إطلاق اسمها على مستشفى الوصل ليصبح مستشفى لطيفة.

– تضمين رابط في إحدى التغريدات لتنزيل شهادة موقعة من سموه لجميع الأمهات عرفاناً منه بدورهن وعطائهن في بناء الوطن حيث تم تنزيل الشهادة إلكترونياً وطباعتها في أكثر من تسعمئة الف بيت ضمن هذه المبادرة.

كما طرح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال صفحته على موقع “تويتر” مسابقة تاريخية في الدولة لتطوير وتصميم “علامة مميزة” أو ما يعرف بـ”الهوية المرئية” لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعبر عن قيمها وخصائصها وثقافة شعبها وليتم استخدامها في كافة الجهود الترويجية لدولة الإمارات داخلياً وخارجياً.

كما وجه سموه في مرحلة لاحقة بطرح خمسة تصاميم شعارات لـ “العلامة المميزة لدولة الإمارات” على الموقع الرسمي لرئيس الوزراء ليمارسوا دورهم في اختيار الشعار الذي يعبر عن دولتهم ويعكس قيمهم وحقيقة ثقافتهم كما تم لاحقاً بناء على طلبات المتابعين فتح المجال لاستقبال التصاميم الإضافية بهدف تحفيز الجمهور على إبداء آرائهم وتشجيعهم على تقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم.

ومهدت صفحة سموه على تويتر” للتعريف بأهمية هذه العلامة المميزة في كونها شعاراً ترويجياً يختلف استخدامه عن شعار الدولة المخصص للأغراض الرسمية حيث تهدف العلامة المميزة للتركيز على الجوانب المتعلقة بالترويج للدولة كياناً اتحادياً واحداً ذا تأثير اقتصادي عالمي ومكانة سياسية مرموقة وبيئة داخلية متنوعة وجاذبة لكافة الأنشطة السياحية والاقتصادية والثقافية.

ولم تقتصر تغريدات سموه على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والحكومية بل تعدت ذلك لتشمل الأمور البيئية حيث أطلق سموه من خلال صفحته على موقع “تويتر” أكبر مشروع بيئي متمثل في مبادرة وطنية طويلة المدى لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات تحت شعار “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة” الأمر الذي حظي بترحيب كبير من متابعيه الذين باركوا لسموه هذه المبادرة التي تهدف الدولة من خلالها أن تكون من الدول الرائدة عالمياً في هذا المجال ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء إضافةً إلى الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمواً اقتصادياً طويل المدى حيث تشمل المبادرة مجموعة من البرامج والسياسات في مجالات الطاقة والزراعة والاستثمار والنقل المستدام إضافة إلى سياسات بيئية وعمرانية جديدة تهدف لرفع جودة الحياة في الدولة .

ويشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصورة مستمرة من خلال صفحته على موقع “تويتر” على أهمية التطوير الجذري للتعليم كونه يمثل جزءً أساسياً من رؤية الإمارات 2021 ويمثل ضرورة وطنية للتنمية المستدامة الأمر الذي ينعكس من خلال متابعته المستمرة لواقع التعليم في الدولة وزياراته الدورية لوزارة التربية والتعليم وعدد من المدارس في مختلف مناطق الدولة والتي نتج عنها إطلاق “مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي” عبر صفحته على “تويتر” والتي جاءت بهدف الارتقاء بمنظومة التعليم في جميع مدارس الدولة وخلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس تضم صفوفاً ذكية في جميع المدارس وتوزيع أجهزة لوحية لجميع الطلاب وتزويد جميع مدارس الدولة بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة بالإضافة لبرامج تدريبية متخصصة للمعلمين ومناهج علمية جديدة مساندة للمنهاج الأصلي.

وكان لصفحة سموه على “تويتر” طابعٌ خاصٌ في الترويج لحزمة من المبادرات النوعية التي أطلقها سموه والهادفة إلى الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع حيث شملت هذه المبادرات ميثاقاً للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة ومجلساً استشارياً لتطبيق مبادئ الميثاق ورعاية كافة الجهود الهادفة لتعزيز وضع اللغة العربية بجانب مبادرات تتعلق بإحياء اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة وإبراز المبدعين من الطلبة فيها شملت إطلاق كلية للترجمة ومعهدا لتعليم العربية لغير الناطقين بها إضافة إلى مبادرة إلكترونية لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

وحرصاً من سموه على التفاعل مع متتبعي صفحته على موقع “تويتر” وإشراكهم في صياغة التوجهات التنموية خلال شهر رمضان المبارك دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم متابعيه على موقع “تويتر” إلى اقتراح مبادرات خيرية ومجتمعية ينفذها خلال شهر رمضان حيث قال سموه في تغريدات عبر حسابه الرسمي: “الأخوة والأخوات.. تعودت في رمضان من كل سنة طرح بعض المبادرات الخيرية أو المجتمعية.. ورمضان القادم على الأبواب وأحببت هذه السنة أن أفتح الباب لمقترحاتكم حول أنسب المبادرات الرمضانية لنشترك جميعاً في اقتراحها وتنفيذها ونسأل الله أن يأجرنا جميعاً عليها”.

وما أن تم طرح المبادرة حتى استجاب مئات من مستخدمي موقع “تويتر” الإماراتيين والعرب لسموه في غضون دقائق وتم إرسال العديد من الأفكار والمبادرات الدينية والاجتماعية حيث وعد سموه بالنظر في جميع المبادرات وببذل الجهد لتطبيق ما يمكن منها في هذه السنة وادخار الباقي منها للتطبيق في السنوات القادمة.

وأطلق سموه عبر صفحته في موقع “تويتر” أولى المبادرات الرمضانية التي وقع الاختيار عليها ضمن آلاف المقترحات التي تلقاها وتتمثل المبادرة في إطلاق مشروع “قرية العائلة” ال مخصصة بالكامل للأطفال الأيتام والتي توفر المأوى والتعليم والرعاية الصحية والنفسية والتغذية لليتامى المحتاجين حيث قال سموه في تغريدة بهذه المناسبة: “أطلقنا اليوم أولى مبادرات الشهر الفضيل والتي كانت أحد مقترحاتكم لشهر رمضان وهي قرية متكاملة مخصصة لرعاية الأيتام”. وأضاف سموه: “أسأل الله أن يعيننا وإياكم على فعل الخير… وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وجميع الأعمال في هذا الشهر المبارك”.

كما يتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجهود المبذولة لاستضافة معرض أكسبو 2020 في دولة الإمارات ويدعمها بصورة مستمرة عبر صفحته على “تويتر” حيث قال سموه في إحدى تغريداته ” سنعمل على حشد التأييد الدولي من 156 دولة وأبناء الإمارات قادرين على استضافة أكبر تظاهرة ثقافية عالمية .. وعلى إبهار العالم ..” . كما أطلق سموه في هذا الصدد على صفحته في “تويتر” مبادرة لاختيار سفراء لدعم ترشيح الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 مع إبقاء متابعيه على اطلاع على مستجدات المبادرة وسير العمل عليها.