أيدت قاضية أميركية طلب آبل وقف مبيعات شركة سامسونج الكترونكس لجهازها اللوحي جالاكسي تاب 10٫1 في الولايات المتحدة لتمنح الشركة المنتجة لهاتف آي.فون فوزا كبيرا في نزاع عالمي على براءات اختراع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي.

ويعتبر كثيرون من خبراء الصناعة أن الجهاز اللوحي ساموسج جالاكسي الذي يعمل على نظام أندرويد الخاص بجوجل هو المنافس الرئيس لجهاز آي.باد رغم أنه يأتي في المرتبة الثانية بفارق كبير عن جهاز آبل.

وتستعد كل من مايكروسوفت وجوجل لطرح جهاز كمبيوتر لوحي. وكانت القاضية لوسي كوه في سان هوزيه بكاليفورنيا قد رفضت في السابق محاولة آبل وقف بيع الكمبيوتر اللوحي وهواتف ذكية من طراز جالاكسي، غير أن محكمة استئناف اتحادية أمرت كوه بإعادة النظر في طلب آبل الخاص بالكمبيوتر اللوحي.

وكتبت كوه أمس الأول “من حق سامسونج المنافسة ولكن ليس من حقها المنافسة بشكل غير نزيه من خلال إغراق السوق بمنتجات مخالفة”.

وتابعت أن القرار يصبح نافذا بعد أن تسدد آبل تأمينا قدره 2٫6 مليون دولار مقابل أي أضرار قد تصيب سامسونج في حالة اكتشاف خطأ قرار وقف المبيعات في وقت لاحق. وتشن آبل حربا على منتهكي براءات الاختراع منذ 2010، فيما تسعى للحد من نمو نظام أندرويد الذي يعد أكثر أنظمة تشغيل الهاتف المحمول مبيعا.

وقد يمنح وقف نهائي للمبيعات من خلال دعوى قضائية في الولايات المتحدة آبل قوة عند التفاوض على صفقات الترخيص المتبادل حيث تسمح الشركات لبعضها البعض باستخدام التقنيات التي تملك كل منها براءة الاختراع الخاص بها. ويقول منتقدو آبل إن الشركة تستغل براءات الاختراع في محاولة للقضاء على أي منافسة.

– عن الاتحاد