تلقى الرجال في مدينة بوكارامانجا الكولومبية تعليمات بالبقاء في المنزل، ورعاية الأطفال لمدة ليلة واحدة، بينما تحتفل زوجاتهم وحبيباتهم في إطار مبادرة لمكافحة مستويات مرتفعة للعنف الأسري. وسادت الأجواء الاحتفالية المدينة الكولومبية، يوم أمس الأول، عندما خرجت النساء للاستمتاع.
وقدمت المطاعم ومراكز التسوق عروضاً خاصة للنساء، كما نظمت السلطات المحلية حفلات ودروساً للرقص للنساء فقط في الحدائق والميادين. وقال ياميد سالدانا أحد القائمين على المشروع والمسؤول الصحافي لمؤسسة فكرية مقرها بوجوتا ترعى المبادرة «تهدف الليلة النسائية وحظر التجول التطوعي على الرجال إلى أن تكون حدثاً رمزياً، ولحظة تتأمل فيها السلطات ومؤسسات الدولة والمجتمع مستويات العنف الأسري المرتفعة ودور الرجال في المجتمع».
وأضاف في مقابلة هاتفية مع «رويترز»، «الفعالية تهدف إلى بث رسالة بأن بقاء الرجل في المنزل وقيامه برعاية للأطفال، وغسل الصحون ليس شيئاً سيئاً ولا ينتقص من رجولته». وقال سالدانا، إنه ينبغي للرجال الذين ينزلون إلى الشوارع في هذه الليلة حمل بطاقة مرور خاصة يمكن طباعتها من الإنترنت..
وتنص على أن حاملها يعلم بأمر المبادرة، وتتضمن أسباب عدم رغبته في المشاركة. وأضاف أن النساء تولين مسؤولية المدينة الواقعة في شمال شرقي كولومبيا، ويعيش فيها 530 ألف شخص في هذه الليلة، حيث سلم أربعة رؤساء بلديات وحاكم الإقليم السلطة مؤقتاً إلى مسؤولات في الحكومة
– البيان