كشف رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع النقاب عن استخدام المحققين «الإسرائيليين» أساليب قمعية ووحشية ولا أخلاقية في تعذيب الأسرى خلال استجوابهم، وذلك لإجبارهم على الاعتراف.
وقال قراقع في بيان أمس السبت، «إن الأسير الطفل نور محمد حلمي حمامرة سكان قرية حوسان قضاء بيت لحم، ويبلغ من العمر 15 عاماً، والمعتقل بتاريخ 15|4|2015، تعرض لتعذيب وحشي بواسطة الكماشة على يد أحد المحققين في معسكر «عتسيون»، جنوب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة».
ونقل قراقع عن الأسير نور حلمي قوله، «إن أحد المحققين ويدعى يوسي استخدم كماشة في تعذيب الأسير، عندما أجبره على فتح فمه بالقوة وخلع حبة من جسر التقويم لأسنانه مهددا إياه بخلع كافة أسنانه إذا لم يعترف».
وأضاف: «إن الدماء سالت من فم الأسير الطفل، وشعر بآلام شديدة في فمه ورأسه، مما أجبره على الاعتراف بإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال».
وكان الأسير القاصر نور حمامرة، اعتقل من منزله في قرية حوسان، ونقل بشاحنة عسكرية إلى مستوطنة «بيتار»، واحتجز داخل غرفة مغلقة على كرسي لمدة 3 ساعات، وبعد ذلك نقل إلى معسكر «عتسيون».
على صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من قرية صانور جنوب جنين، على حاجز عسكري، قرب مستوطنة «بيت ايل»، شمال رام الله.
واعتقلت هذه القوات أيضاً فلسطينياً من بلدة يطا في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، فيما احتجزت زوجته لعدة ساعات قبل إطلاق سراحها.
كما اقتحمت منطقة طرامة ببلدة دورا جنوب الخليل، وفتشت منزل المواطن أحمد عامر جاد الله، وعبثت بمحتوياته.
وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل وبلدتي بني نعيم ودورا، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول شمالاً، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
في غضون ذلك، حطم مستوطنون، أبواب محلات تجارية في شارع الشهداء، في البلدة القديمة من مدينة الخليل.
وقالت مصادر أمنية ومحلية، إن عددا من مستوطني البؤر الاستيطانية الموجودة وسط مدينة الخليل، حطموا أبواب محال المواطنين الواقعة في شارع الشهداء.
وبحسب المصادر احتجزت قوات الاحتلال الفلسطينيين على مدخل شارع الشهداء الرئيسي لعدة ساعات، ومنعتهم من العودة إلى منازلهم، ما اضطرهم إلى استخدام طرق بديلة.
وفي غزة فتحت زوارق الاحتلال الحربية نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين التي تبحر قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة. وأفادت المصادر المحلية، أن الزوارق الحربية «الإسرائيلية» أطلقت النار تجاه مراكب الصيادين قبالة منطقة غرب السودانية و بيت لاهيا دون وقوع إصابات.
– الخليج