الفجيرة نيوز- فريال الرشيد
نظم مستشفى الفجيرة صباح يوم الأحد 16 نوفمبر الجاري في مقر المستشفى فعالية للتوعية بمرض سرطان الثدي، وذلك ضمن الحملة الوطنية للتوعية بمرض سرطان الثدي، حيث افتتح الفعالية مدير المستشفى الفجيرة الأستاذ عبيد سليمان الخديم .
وقالت طبيبة الأشعة ومسؤولة وحدة فحص الثدي بالمستشفى د.أسماء خماس للفجيرة نيوز “إن الهدف من الحملة هو التوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، مما يجعل فرص الشفاء منه كبيرة، ويهدف أيضاً إلى تعريف من هم دون سن الأربعين بكيفية القيام بالفحص الذاتي، أما لمن يبلغون سن الأربعين فما فوق، فيتم تحديد مواعيد لهم لإجراء الفحوصات والعلاجات اللازمة، كما يستقبل المركز كل الجنسيات والفئات العمرية”.
ومن جهتها أفادت رئيسة قسم الأشعة بالمستشفى د.لمياء الزعابي، بإنه تم في العام 2013 تركيب أحدث أجهزة للكشف عن سرطان الثدي مثل جهاز الفحص الإشعاعي (الماموغرام) لمن هم فوق سن الأربعين والذي يعمل عن طريق تصوير الثدي بالأشعة السينية ويعتبر أدق وسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وأضافت الزعابي: “تم في بداية إنشاء المركز عمل فحوصات من قبل الأطباء، ونظراً لوجود إقبال على المنطقة الشرقية والفجيرة خاصة نفِّذ برنامج الكشف المبكر في العام 2014، إضافة إلى توريد وتركيب جهاز السونار الذي يعد مكملاً لجهاز(الماموغرام) بتوجيهات من الوزارة”.
يذكر أنه تم إطلاق الحملة بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الفخرية للجنة الوطنية العليا لمكافحة سرطان الثدي.