أصدرت وزارة الصحة تحذيراً من استخدام المكملات الغذائية «رويال شوكلاته» والذي يروج له بأنه مستحضر طبيعي، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات احتواء المستحضر على مادة دوائية غير معلن عنها وهي «TADALAFIL» والتي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم.

ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وناشدت الوزارة جميع الجهات المعنية بما فيها وزارة البيئة والمياه والبلديات اتخاذ إلاجراءات اللازمة حيال سحبه من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، في حال توفره في أسواق الدولة، علماً بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية.

مستحضر عشبي

وأصدرت الوزارة تحذيراً من استخدام المستحضر العشبي زيركسين انتاج شركة هيلث سمارت ويباع عبر المواقع الالكترونية وذلك بعد إصدار هيئة الصحة الكندية تحذيراً بسحب المنتج، المستخدم كمكمل غذائي ومنشط جنسي للرجال، وتبين احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي «يو هومبين» علماً بأنها مادة دوائية تصرف بوصفة طبية في كندا.

ولكن محظور استخدامها في الإمارات، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى أو الكبد، وأما الآثار الجانبية المرتبطة بـ «يو هيمبين» تشمل ضغط الدم وضربات قلب غير طبيعية، وقلقاً، وارتعاشاً، وصداعاً، وغثياناً واضطراب النوم.

مناشدة

وناشد الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الجهات المعنية بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لسحبه من الأسواق في حال توفرالمنتج المذكور أعلاه، فهو غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية.

وقال: إن هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيراً بعدم استخدام عدد من المنتجات الصحية الطبيعية، وذلك بسبب احتوائها على مواد دوائية غير معلن عنها، والتي قد تسبب مضاعفات وإصابات خطيرة في حال استخدامها بدون استشارة الطبيب.

وتشتمل المنتجات والأدوية على هيربال هيلث جوبنت كير لتخفيف آلام المفاصل ويتسبب في زيادة أو انخفاض في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، وقرحة في المعدة، واضطرابات الدم والجلد والعضلات وتلف العظام، بينما هيربال هيلث كريم لتخفيف آلام الظهر ويتسبب في، والدوخة، والصداع، وفقر الدم، والفشل الكلوي.

الاطلاع على مستجدات الوقاية في يوم السكري العالمي

على صعيد آخر نظمت وزارة الصحة متمثلة في منطقة الشارقة الطبية قسم التغذية والتعليم الطبي المستمر احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، وذلك ضمن احتفالات منطقة الشارقة الطبية بيوم السكري العالمي بفندق راديسون بلو الشارقة

ويهدف الاحتفال الذى حضره 250 من العاملين بالمناطق الطبية وبمشاركة الجهات الصحية الخاصة إلى إلاطلاع على الجديد في مجال التوعية وطرق الوقاية من مرض السكري وبيان أهمية الشراكة مع كافة الجهات المعنية لمكافحة وعلاج مرض السكري انطلاقا من إستراتيجية وزارة الصحة بأهمية تعزيز صحة الفرد والمجتمع

وأقيم الاحتفال تحت رعاية وحضور الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المركز الصحية والمستشفيات وبحضور محمد عبد الله الزرعوني مدير منطقة الشارقة الطبية والدكتور عبد العزيز المهيري مدير الهيئة الصحية بالشارقة والأستاذ خميس بن سالم السويدي رئيس الضواحي والقري وعدد كبير من العاملين في المجال الصحي

البيان