أعلنت شركة أبل عن ميزة جديدة صديقة للبيئة ستأتي لهواتفها “آيفون” في وقت لاحق من 2022 باسم “Clean Energy Charging” أو “شحن الطاقة النظيفة”، ضمن تحديث جديد لنظام تشغيل “آي أو إس 16” الذي أطلقته الشركة مؤخراً بمزايا عديدة، أبرزها شاشة القفل القابلة للتخصيص وتعديل الرسائل والتراجع عنها وتحسينات في التطبيقات وغيرها.

وقالت شركة آبل أن هذه الميزة الجديدة تهدف لتقليل البصمة الكربونية للشركة ككل، وتجعل منتجاتها وأجهزتها تعمل بطريقة أكثر مراعاة للبيئة والحفاظ عليها، وذلك من خلال تحسين أوقات الشحن عندما تستخدم الشبكة مصادر طاقة أنظف، حسب موقع “آبل إنسايدر”.

وسيحتوي أحدث إصدار من “آي أو إس” على برنامج يعمل في الخلفية عبر خوادم آبل، قادر على معرفة متى يتم استخدام “مصدر طاقة نظيف”، وذلك من خلال جمع بيانات انبعاثات الكربون من مسؤولي الشبكات الكهربائية أو الاعتماد على مصدر خارجي يمكنه قياس وقت الكهرباء المستخدم والمدعوم من مصادر طاقة نظيفة، بناءً على موقع الجهاز.

وليس من الواضح ما إذا كانت هذه الميزة ستتاح للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، أم أنها ستقتصر على العملاء في الولايات المتحدة.

كما يحتوي “آي أو إس 16” بالفعل على ميزات أخرى تتعلق بتحسين عملية الشحن، والتركيز على الحفاظ على صحة بطارية آيفون من خلال الاحتفاظ بالشحن بنسبة 80٪ طوال الليل.

وهذه الميزة هي واحدة من عدّة ميزات أطلقتها آبل خلال السنوات الماضية لتحسين أداء شحن هواتفها، مثل ميزة “الشحن المحسّن للبطارية” المصمّمة لتقليل تآكل البطارية وإطالة عمرها عن طريق تقليل الوقت الذي يقضيه آيفون مشحونا بالكامل.

وإلى جانب ميزة الشحن النظيف، سيتضمن التحديث الجديد الذي ستطلقه لاحقاً من العام الجاري، ميزات أخرى، من بينها مكتبة الصور المشتركة على “آي كلاود”، والأنشطة الحية “live activities”، وميزة الدفع بالتقسيط “Apple Pay Later” مع تتبع الطلبات وفواتير الشراء، بالإضافة إلى دعم “Matter” وهو معيار اتصال للمنازل الذكية يتيح لمجموعة كبيرة من أجهزة المنزل الذكي العمل معاً عبر المنصات المختلفة من خلال تطبيق المنزل وسيري، مع مستويات أمان عالية.

موقع 24