الفجيرة نيوز- تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة تنطلق خلال الفترة من 17وحتى 18 ابريل الحالي في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا فرع الفجيرة فعاليات ملتقى الفجيرة الإعلامي الثالث تحت عنوان (الإعلام الجديد والعالم المتغير) تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وشبكة جامعة عجمان ومجموعة الفجيرة للإعلام بمشاركة نخبة من الباحثين والإعلاميين من دول عربية وأجنبية.

وقال محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الجامعة بحضور د حمدي الشاعر مدير مقر جامعة عجمان في الفجيرة ، وعدي الطويل نائب رئيس مجموعة الفجيرة للإعلام ود- ياس البياتي عميد كلية الإعلام في الجامعة انه سيشارك في الملتقى أكثر من 30 شخصية إعلامية من انحاء الوطن العربي والعالم إضافة الى عدد كبير من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية التي تغطي ايام الملتقى ،اضافة الى كليات الإعلام في الجامعات العربية والامريكية وأكد الضنحاني أن هذا الملتقى انطلق بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في دورته الاولى بهدف تأسيس تقاليد علمية لتشجيع الحوار الإعلامي بين الإعلاميين العرب والاجانب في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخلق حورات جادة للوصول الى حلول علمية لمشكلات الحياة المعاصرة ، ومواجهة التحديات الحاضرة والمستقبلية التي تنتظر المجتمعات بفعل فعالية الإعلام الجديد ودوره السياسي والاجتماعي والثقافي.

وأضاف ” يأتي الملتقى بعد النجاح الذي حققته الدورات السابقة والتي أقيمت بالشراكة مع جامعة عجمان وتفعيلا لاتفاقية التعاون الثقافي والإعلامي المبرمة، والتي ساهمت في تنشيط الحياة الثقافية وتعميق الحوار الانساني وتبادل الخبرات والمهارات المختلفة” ، وأشار الى أنه سيعقد خلال المؤتمر خمس جلسات عمل تتناول موضوعات الإعلام الجديد والإعلام التقليدي : مقاربات التعايش والاختلاف ، والإعلام الجديد :الاشكال والمحتوى،والإعلام الجديد وتحديات الحاضر،والإعلام الجديد:رؤية مستقبلية.
وأضاف الضنحاني أن الملتقى كذلك سيشهد استضافة الشاعر العراقي الكبير عبدالرزاق عبدالواحد في أمسية شعرية تقام في اليوم الختامي للملتقى حيث سيقدم عددا من قصائده التي اشتهر بها وجعلته في مصاف الشعراء الكبار في الوطن العربي.
من جهته أكد د. حمدي حرص الجامعة على إقامة هذه المؤتمرات الإعلامية التي من شأنها تطوير الإعلام والمعلومات الذي يعد جزءاً مهماً من مرجعيات الجامعة وهي مرجعية المعلومات والإعلام والترويج مثلما الجامعة حريصة على التنسيق والتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لإقامة مثل هده الندوات الإعلامية التي تفتح آفاق العمل المشترك والتي توجت بتوقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة والهيئة في العام الماضي مشيداً بدور الهيئة ممثلة برئيسها سمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي في تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.

واضاف أن هذا الملتقى سيشهد في دورته الجديدة تطورا واضحاً في عدد المشاركين ونوعية الموضوعات البحثية، وتنوعاً في معالجاته الإعلامية، وتميزاً في طريقة الجلسات والحوارات والنقاشات، من خلال التلاقح بين الاكاديمي والممارس الإعلامي، حيث سنشهد جلسات علمية متنوعة تجمع بين الجانب النظري والجانب العملي .كما سيشهد الملتقى تجربة جديدة لم تشهدها المؤتمرات العلمية سابقاً وهي مشاركة طلبة كلية المعلومات والإعلام والعلوم الانسانية بالفجيرة ببحث علمي حول (الإعلام الجديد وصحافة المواطن) .

وقال عدي الطويل ناب الرئيس التنفيذي لمجموعة الفجيرة للإعلام أن هذا الملتقى سيبحث في موضوع غاية في الأهمية وهوالإعلام الجديد والعالم المتغير وأن مجموعة الفجيرة للثقافة والإعلام تعتز بهذه التجربة والشراكة المتميزة مع كل من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا للعام الثالث على التوالي خاصة أن هذا الملتقى سيشهد حضور نخبة متميزة من وسائل الإعلام المحلية والدولية ونتمنى أن يخرج بتوصيات تسهم في تطوير العمل الاعلامي العربي.
واشار الدكتور حمدي الشاعر مدير الجامعة بمقر الفجيرة بأن الجامعة حريصة على أقامة هذه الندوات المهمة وورش العمل لتنمية المجتمع المحلي، وتأتي تنفيذا لفلسفة الجامعة في في تأسيس جسور مع المؤسسات الإعلامية المختلفة.

30 شخصية إعلامية مشاركة

ويشهد الملتقى مشاركة العديد من المؤسسات الإعلامية والجامعات، إضافة إلى أكثر من 30 شخصية إعلامية من الوطن العربي والعالم، من بينهم حافظ الميرازي ( قناة دريم المصرية) ود. جبار العبيدي ( مدير مركز دراسات الشرق الأوسط/Bridgewater State University ) ورنده حبيب (مديرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمؤسسة وكالة الصحافة الفرنسية ) د. قلوريا بوني (جامعة سوفولكس/ بوستن- الولايات المتحدة الأمريكية) ود. صلاح الدين الزين ( مدير مركز الدراسات/ الجزيرة الفضائية) و طالب شاهين ( مستشار رئيس التحرير – صحيفة البيان ) , ,ود. موسى برهومة رئيس تحرير موقع في المرصاد – الاردن، وأ.فهد سعود (مدير تحرير العربية نت)وزايد الزيد ( رئيس تحرير صحيفة الان الالكترونية)ود. السيد بخيت (رئيس قسم الوسائط المتعددة/ جامعةالشارقة ) ود. ناهض زيدان ( عميد كلية الإعلام/ الجامعة العراقية/بغداد) ود. حاتم الصريدي ( رئيس قسم الإعلام/ جامعة البحرين)وأ. لواء أبو خيط (رئيس الاتفاقيات التجارية ، شركة RIM بلاكبيري)ود- درية شرف الدين (اعلامية من مصر)ود. فتحي أميمة (قسم الإعلام/ جامعة مصراته/ ليبيا)وأ. صدقي عابدين (صحيفة الخليج الإماراتية) ود.صباح ياسين(جامعة الشرق ألأوسط للدراسات العليا/ الأردن)وأ. عمار حبيب (مدير وحدة الإعلام الجديد في قناة الجزيرة)ومحمد سناجلة ( رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب) وزايد الزيد وعبدالله الجديد من الكويت ، ودرية شرف الدين وحسام عبدالهادي من من مصر ، وعدد آخر من الخبراء في مجال الإعلام .

– الصور للزميل محمد البلوشي