الفجيرة نيوز- محمود علام- ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة للمونودراما وفي يومه الخامس الأربعاء 25 يناير التقى الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي مع رفاقه ضيوف المهرجان من أهل الفن والثقافة في ندوة صباحية ترنم فيها الشاعر بقصائده إضافة إلى قيام الممثلة المغربية لطيفة أحرار بأداء قصيدة للشاعر بطريقة أوبرالية رائعة، كما قدم الفنان أسعد خليفة قصيدة أخرى بصوته المميز، وأيضا ردد الفنان رفيق علي أحمد قصيدة ثالثة لتصبح الندوة عناقا بين همس الشعر ونبض الفن.
افتتحت الندوة حول أشعار زاهي وهبي بكلمة من الصحفي المصري حسام عبد الهادي نائب رئيس تحرير مجلة روز اليوسف المصرية الذي قدم ضيف الندوة بكلمات معبرة قال فيها: إن زاهي وهبي الشاعر والإعلامي اللبناني الشهير هو معد ومقدم برامج عدة أشهرها “خليك بالبيت” وست الحبايب، على شاشة تلفزيون المستقبل كما كاتب في عدد من الصحف والمجلات العربية وقد منحه صالون الخريف الباريسي العريق درعا تقديرية علاوة على اختياره كواحد من الشخصيات العربية المؤثرة في استفتاءات أجرتها مجلتا : نيوزويك وآرابيان بيزنس .
وأضاف عبد الهادي : علاوة على هذا كله فإن زاهي وهبي هو أول عربي يمنح الجنسية الفلسطينية تقديرا لمواقفه الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني كما أن قصائده تغنى بها فنانون كبار أمثال : مارسيل خليفة وأحمد قعبور وأميمة الخليل وجاهدة وهبة وقد ترجمت بعض قصائده إلى الانجليزية والفرنسية والأسبانية.
وفي لفتة طيبة من الزميل عبد الهادي وجه شكره للجهاز الإعلامي لمهرجان الفجيرة للمونودراما مشيرا إلى الدور الهام والجهد الكبير في متابعة الفعاليات سواء بالنسبة للنشرة اليومية “مونودراما” أو موقع “الفجيرة نيوز” الإخباري.
وأشار عبد الهادي إلى أن وهبي الإعلامي هو صاحب تجربة شعرية ثرية وقد استطاع عبرها أن ينتج قصيدة في سطر وهو إبداع لا مثيل له .
كما استهل الشاعر وهبي إطلالته على الحضور بقصيدة عن الأم التي كانت تودعه بمحبة وحنان كل يوم ثم يواصل مساره مع الأمومة فيتغنى بالأمومة وهو يتحدث عن زوجته في فترة حملها بابنته البكر “كنز”.
وفي قصيدة عنوانها “مسافة ” يعبر الشاعر عن مودته ومحبته للفجيرة وفيها يقول:
في الطريق السريع بين الفجيرة وأبوظبي
تتبدل قسمات الصحراء
تعبس الرمال وتبتسم
الريح ممحاة الأثر
الشمس مكواة الألم
النسيم يكتب سطور اشتياقي
إلى وجه دائم الورد والماء

ومن قصيدة “أطلسي” ينتقل إلشاعر إلى أغنية بلاد الشام وفي أجوائها قال:
على سرير الهواجس والأمنيات
ملتحفا حكايا الجدالت وبطولات الأسلاف
حالما بعودة النارنج والسماق
بوداعة العصافير على أغصان المساء
بمكحلة الرب تداري أهدابك
بيدين نبويتين تمسحان وجع العراق

وفي أبوة حانية يأخذ الشاعر مستمعيه إلى أجواء ذاتية لكنها معبرة عن جوانب انسانية يعيشها الشاعر كغيره من البشر فيقدم وهبي قصيدة بعنوان “إلى ابنتي” وقد أهداها إلى صغيرته “كنز” في احتفالها بعيد ميلادها الثاني الذي تصادف مع تاريخ مصري هام هو 11فبراير والذي شهد تغييرات جوهرية على الساحة المصرية.
والإهداء في الأصل هو من قصيدة بعنوان “مياه طرية ” التي كتبها عند ولادة ابنته عام 2009 وضمها ديوان الشاعر المعنون”راقصيني قليلا”.
أتلو على مسامعك الغضة :
“كأنك من رحيق الغيب
زنبقة القلب
عطر السحاب
مصغيا لأنفاسك الطفلة
معانقا تراب قدميك
أصلي خلسة
كي لا يسمعني أحد سواه
لايحفظك أحد سواه

وفي ختام القصيدة يقول:

ليرحل الغزاة قبل أن تتعلمي المشي
ليسقط الطغاة قبل أن تنبت أسنانك الحليب.

وفي حوارات ما بعد الإلقاء الشعري تبادل وهبي مع الحضور النقاش حول تجربته الشعرية التي أصدر من خلالها 10دواوين إلى جانب ثمانية مؤلفات نثرية.
وفي الختام وبعد وصلات من الأداء الدرامي والأوبرالي لبعض قصائد الشاعر قام بها عدد من الفنانين كرم محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان ومحمد الأفخم مدير المهرجان الشاعر الإعلامي زاهي وهبه الذي أعرب عن تقديره للحركة الثقافية والفنية النشطة والفاعلة في إمارة الفجيرة.