الفجيرة اليوم – فريال عبدالله

ضمن القافلة الثقافية الإعلامية الأولى، نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فرع دبا الفجيرة، صباح اليوم الخميس 21 يوليو الجاري، جلسة حوارية حول “حساب الدرور” تحدث خلالها سعادة ناصر اليماحي عضو المجلس الوطني الاتحادي بإدارة الدكتور فيصل سعيد الحفيتي عضو مجلس شباب الفجيرة، وبحضور عدد من المسؤولين بالدوائر الحكومية والمهتمين وأهالي دبا الفجيرة.

وناقشت الجلسة، أهمية الدرور في حياة الآباء والأجداد اليومية، المنطقة التي برزت فيها، اختلاف حسابات الدرور ما بين دُر البر والبحر، تزامن الحسابات مع الموروث التراثي والأبيات الشعرية، كيفية حساب الدر ومتى تكون له أهمية سواء في حالة الطقس أو الزراعة أو البحر، وأهمية تناقل الآباء والأجداد لحسابات الدرور، واستمرارية اعتمادها بشكل يومي في الزراعة والبحر.

وحول المبادرات التي تم تنفيذها لتسهيل توارث حسابات الدرور للأجيال الحالية، أفاد اليماحي بأنه تم مسبقاً عمل أجندة تختص بحسابات الدرور وربطها بالشهور الميلادية، إلى جانب إطلاق تطبيق يتضمن معلومات تفصيلية حول كل دُر، وذلك بهدف المحافظة عليها.

وأشاد الحضور بما تناولته الجلسة الحوارية، لاهتمامها بترسيخ هذا الموروث الذي اعتمده الآباء قديماً، مشيرين إلى أنه يمكن أن يتم تدريسه في المناهج التعليمية حتى يسهل حفظه وتوارثه جيلاً بعد جيل.

تصوير: أحمد نور