الفجيرة اليوم – فريال عبدالله

استضافت هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام، محاضرة بعنوان “التشكيل والزخارف التراثية”، نظمتها الهيئة بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث فرع كلباء، وذلك في دار راشد للنشر، بحضور المدير التنفيذي للهيئة د.سعيد الحمر اليماحي ومدير معهد الشارقة للتراث في كلباء سعيد الحداد، وعدد كبير من المهتمين بالشأن.
وقدم المحاضرة عائشة سالم الجابري مسؤولة قسم التشكيل والزخارف التراثية في معهد الشارقة للتراث، حيث تضمنت عدداً من المحاور من أهمها تاريخ الزخرفة ومسمياتها، أدوات الزخرفة طريقة العمل في صناعة الزخارف، المواد المستخدمة في صنع الزخارف، أنواعها والنقوش الشائعة، الحاجة للنقوش والزخارف وأسباب وجودها في الشارقة، وظائف الزخرفة بقسميها الجمالي والوظيفي، التشكيل في تراث الامارات وصناعة وقياس الزخارف الجصية.
وتم التطرق أيضاً، إلى الاهتمام الذي توليه دولة الامارات للتراث والإرث الحضاري عبر مبادراتها التي تشمل كافة الأصعدة، ومدى أهمية توثيق وتسجيل التراث والتاريخ ليشكل ذاكرة للأجيال القادمة، إضافة إلى خصائص مجتمع الامارات وتأثيره على الفن التشكيلي في الدولة.
وفي ختام المحاضرة، كرم المدير التنفيذي للهيئة مدير معهد الشارقة للتراث ومقدِّمة المحاضرة، مثمناً جهود المعهد ودوره البارز في حفظ التراث، ومؤكداً استمرارية التعاون المتبادل مابين الجهتين.