تحتفل دولة الكويت هذا العام بعيديها الوطنيين، ممثلين بالذكرى الـ60 للاستقلال، والـ30 للتحرير، بطابع خاص ومميز، إذ يأتي هذان العيدان وسط الإجراءات والاشتراطات الصحية التي فرضتها جائحة «كورونا»، ولأنهما يُقامان للمرة الأولى في عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
وقد انطلقت الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت هذا العام رسمياً، مطلع فبراير الحالي تحت شعار «للسلام وطن»، وتستمر حتى 31 مارس المقبل، ويأتي شعار الاحتفالات هذا العام، تعبيراً عن دور الكويت الريادي في تحقيق السلام الدولي، الذي أرسى دعائمه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويواصل مسيرته الشيخ نواف الأحمد.

ويجدد الكويتيون في يومي 25 و26 فبراير من كل عام، عهد محبتهم للوطن، ويقومون بالتعبير عن التفاف كافة أبناء الشعب حول قيادتهم من أجل رفعة الوطن واستقراره، كما يحرص الكويتيون في هذه الاحتفالات السنوية، على رفع علم البلاد فوق منازلهم وسياراتهم، ومبانيهم العامة والخاصة، إلى جانب الإنارة اللافتة التي تتزين بها الشوارع والمباني والأسواق، في مشهد يجسد معاني حب الوطن والانتماء له، وبمشهد عام يبعث على البهجة والسرور.

احتفالات رسمية

وخصصت وزارة الإعلام الكويتية، دورة برامجية خاصة في تلفزيون وإذاعة الكويت، للاحتفال بالأعياد وما تصاحبها من فعاليات متنوعة، فضلاً عن إنتاج برامج خاصة وأغانٍ وطنية. بدورها، تقدّم وزارة الدفاع خلال الاحتفالات عرضاً عسكرياً جوياً بحرياً، بالتعاون مع الأشقاء بدول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة في نادي الضباط، إلى جانب عمل نشيد وطني غنائي بعنوان بهجة الدار يشارك فيه شبان وشابات الكويت، فضلاً عن قيام الهيئة العامة للشباب عدة أنشطة ومبادرات شبابية.

إجراءات احترازية

ونظراً للتداعيات التي فرضتها جائحة «كورونا» على دول العالم ومنها الكويت، وحرصاً على منع انتشار الوباء، طلبت اللجنة الميدانية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية في دولة الكويت، من المواطنين والمقيمين، الاحتفال والتعبير عن فرحتهم في منازلهم ودون أي تجمعات. ومن المنتظر أن توجد لجنة متابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية في الميدان، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية وبلدية الكويت لرصد التجمعات، والتعامل الفوري معها، فيما أعدت وزارة الداخلية خطة خاصة في هذا الشأن، للتعامل مع بعض المواقع التي تشهد تجمعات واحتفالات يومي 25 و26 فبراير، مع التشدد في تطبيق الإجراءات الاحترازية، حرصاً على السلامة العامة.

البيان