بدأ الجيش الصيني بتنفيذ مناورات عسكرية جديدة اليوم الاثنين قرب تايوان “للرد” على زيارة وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، بحسب ما ورد في بيان صادر عن وزارة الدفاع ونقلته وكالة “بلومبرج” للانباء.

ولم يحدد البيان أي مناطق استبعاد، كما لم يوضح أنه سيكون هناك إطلاق نار حي بالقرب من تايوان.

وأضاف البيان الصادر عن وزارة الدفاع أن الزيارة التي قام بها وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان برئاسة السناتور إد ماركي، تضر بالسيادة الصينية وتظهر أن الولايات المتحدة تدمر السلام في مضيق تايوان.

وجاء في بيان وزارة الدفاع أن الصين تؤكد مجددا على أن الجيش سوف يقهر أي محاولات تسعى إلى استقلال تايوان.

وكان خمسة مشرعين أمريكيين وصلوا إلى تايبيه في زيارة مفاجئة أمس الأحد، وسط تصاعد التوترات بمختلف أنحاء مضيق “تايوان”، في أعقاب زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى الجزيرة في وقت سابق من هذا الشهر.

ووفقا للمعهد الأمريكي في تايوان، الذي يعمل كسفارة للولايات المتحدة بحكم الأمر الواقع، فإن الزيارة التي تستمر يومين، تأتي في إطار جولة أكبر إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وتتركز المناقشات على الأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار بين قضايا أخرى.

ورحبت وزارة خارجية تايوان بالزيارة، قائلة إن الوفد سيجتمع مع الرئيسة تساي إينج-وين ووزير الخارجية جوزيف وو.
والمشرعون الزائرون، من الحزبين “الجمهوري” و”الديمقراطي” وهم، السيناتور إد ماركي والنواب،  جون جاراميندي وآلان لوينثال ودون باير وأوموا أماتا كولمان راديواجن.
يشار إلى أن الصين زادت الضغوط على تايوان عسكريا واقتصاديا، بعد زيارة استمرت 19 ساعة، قامت بها بيلوسي إلى تايبيه يومي الثاني والثالث من أغسطس الجاري.

22 طائرة

إلى ذلك، رصدت تايوان 22 طائرة حربية تابعة للجيش الصيني و6 سفن حربية في المنطقة المحيطة بالجزيرة حتى الساعة الخامسة مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي، وفقا لتغريدة لوزارة الدفاع الوطني.

وعبرت 11 طائرة تابعة للجيش الصيني الجزء الشرقي من الخط الوسيط لمضيق تايوان، بما في ذلك أربع طائرات من طراز سوخوي 30 إس وطائرتان من طراز (جيه-10)وأربع طائرات من طراز (جيه – 16) وطائرة واحدة من طراز (كيه جيه-500 إيه إي دبليو آند سي)، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد.

ونشرت تايوان عددا من الطائرات والسفن التابعة لبحريتها، وأصدرت تحذيرات لاسلكية، ونشرت أيضا أنظمة صواريخ برية لرصد الأنشطة.

وكانت الصين أجرت مناورات عسكرية في محيط تايوان ردا على زيارة مثيرة للجدل قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان. ولم تُعرف بعد مدة التدريبات الجديدة أو موقعها بالتحديد، لكن تايوان خففت قيود الطيران بالقرب من مناطق التدريبات الستة التي أجرتها الصين مؤخرا حول الجزيرة.

وأعلنت الصين الاثنين عن تدريبات عسكرية جديدة حول تايوان بعد الانتهاء من أكبر مناوراتها على الإطلاق مؤخراً.

وجاء في بيان صادر عن  قيادة الجيش الشرقية “جيش التحرير الشعبي… يواصل تنفيذ مناورات عسكرية في المجالين البحري والجوي في محيط تايوان، مع التركيز على عمليات مشتركة لصد الغواصات والهجمات في البحر”.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية إنها ستجري تدريبات مشتركة تركز على عمليات التصدي للغواصات والهجمات البحرية، مما يؤكد مخاوف بعض المحللين الأمنيين والدبلوماسيين من أن بكين ستستمر في الضغط على دفاعات تايوان

البيان