الفجيرة نيوز- أعرب المهندس محمد سيف الأفخم مدير بلدية الفجيرة عن شكره الى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، لرعايته الكريمة فعاليات يوم البيئة الوطني السادس عشر تحت شعار “الصحراء تنبض بالحياة ،ودعمه المتواصل لجهود الدولة في المحافظة على البيئة.
جاء ذلك خلال إفتتاحه اليوم لمعرض (الفجيرة للنباتات المحلية) والذي يقام في مركز سيتي سنتر الفجيرة ويستمر لمدة ثلاثة أيام يتضمن عرض مجموعة من النباتات المحلية بالتعاون مع دائرة الأشغال والزراعة بالفجيرة ومؤسسة فن التشجير ، ضمن الفعاليات التي تنظمها إدارة الخدمات العامة والبيئة – قسم حماية البيئة ببلدية الفجيرة، وذلك تزامناً مع جهود الدولة في الاحتفال بهذا اليوم في الرابع من فبراير من كل عام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (حفظه الله)، من منطلق حرص سموه على الحفاظ على البيئة وتنميتها.
وأشارالأفخم إلى أن يوم البيئة الوطني يأتي إحتفالا بالرقعة الخضراء وتعزيزا لمفهوم الحفاظ على البيئة وديمومتها ، مبينا أن إختيار عنوان (الصحراء تنبض بالحياة) كشعار للإحتفال بهذه المناسبة، جاء لما تمثله الصحراء من أهمية بالغة في حياة المواطن والمقيم في دولة الإمارات. منوها بأهمية المحافظة على النباتات المحلية لما تمثله من أهمية للبيئة الصحراوية والتي تعتبر جزءا هاما من تراثنا وحضارتنا ومستقبلنا وما تعكسه من رقي لبيئتنا. واوضح الأفخم أن فعاليات يوم البيئة الوطني السادس عشر جاءت لإيصال رسالة توعوية لجميع فئات المجتمع بأن صحراءنا ليست قاحلة جرداء، فهي تنبض بالحياة وتزخر بثروات طبيعية متنوعة فيجب الحرص على المحافظة على مواردها الطبيعية واستدامتها والحفاظ عليها من كل ما يهددها.
يهدف المعرض إلى تعريف المجتمع على أهم النباتات المحلية في إمارة الفجيرة مثل الغاف والسدر والنيم وأهميتها للبيئة بالإضافة إلى النباتات الدخيلة على البيئة المحلية وما تسببه من أضرار مثل الغويف والداماس.
تشتمل الفعاليات على معرض للصور الفوتوغرافية للنباتات المحلية بالتعاون مع هواة التصوير وورش تعريفية لطلاب المدارس وزوار المعرض تهدف الى تعريفهم بمناسبة يوم البيئة الوطني وأهمية النباتات المحلية التي تتمتع بها دولة الإمارات والتي تمثل جزءاً مهماً من تراثنا وتاريخنا الحضاري حيث استطاع الآباء والأجداد التواصل مع من حولهم من الكائنات الحية والنباتات البريّة المُتواجِدة في الصحراء التي تعينهم على التكيف الدائم مع البيئة، وهناك فعاليات مصاحبة للمعرض تتمثل في المرسم الحر ومسابقات توعوية بيئية بمشاركة (مرجان) صديق البيئة وتوزيعه نشرات توعوية على الجمهور، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن النباتات المحلية في إمارة الفجيرة.