الفجيرة نيوز- بتوجيهات من المهندس محمد سيف الأفخم مدير بلدية الفجيرة وبإشراف الأستاذة أصيلة المعلا مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة أطلقت شعبة التفتيش والتثقيف الصحي حملة التسمم الغذائي “3” تحت عنوان “استمتع برمضانك”، حيث تهدف هذه الحملة للحد من المخالفات الصحية وحوادث التسمم الغذائي الناتجة من الممارسات الصحية الخاطئة مما قد يشكل خطورة على صحة المستهلك في شهر رمضان المبارك سواء في المطاعم أو في المنازل.

وقالت المعلا: تهدف هذه الحملة الى التأكد من تطبيق الممارسات والشروط الصحية السليمة، حيث تم وضع خطة تفتيش مكثفة على المنشآت الغذائية خاصة في أوقات إعداد وتجهيز الأكلات الرمضانية .

وأضافت أصيلة:إن التسمم الغذائي قد يحدث من تداول مواد غذائية داخل المنشأة غير معلومة المصدر وغير مطابقة للمواصفات وعدم التأكد من من كون الأغذية المجمدة في حالة تجمد كامل وتسييح، أو تذاب بطريقة صحيحة وطريقة تخزين في الظروف المناسبة لكل غذاء والجمع بين الخضروات وخاصة الورقية مع اللحوم النيئة ويكون قريبا من المواد الكيميائية ومواد التنظيف ومواد التغليف.

كما أكدت المعلا بضرورة حصول جميع العاملين على البطاقات والشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض السارية والتزامهم بالنظافة الشخصية والنظافة العامة ،كما يجب مراعاة توفير أجهزة قياس درجة الحرارة لأجهزة التبريد والتجميد لكل منشأة غذائية و عدم تكديس الثلاجات بالمواد الغذائية ومحاولة فصل اللحوم والأسماك والخضار عن بعضها البعض، كما يجب التخلص من الزيوت في تحضير الأغذية (للقلي مثلا) واستبدالها بشكل مستمر خاصة عند تغير لونها أو رائحتها.

وتنوعت آلية الحملة بتوزيع بروشورات في المراكز التجارية والمنشآت الغذائية وطرح مسابقة للجمهور.
ودعت مدير إدارة الخدمات العامة والبيئة بالتبليغ عن أي ملاحظة أو مخالفة عن طريق الاتصال على الرقم المجاني للطوارىء 80036222، حيث شددت على المنشآت الغذائية المهملة للاشتراطات الصحية وتوعدت بالإغلاق.