الفجيرة نيوز- ضمن الخطة الاستراتيجية لقسم الصحة ببلدية الفجيرة بتطبيق مراحلها التفتيشية المكثفة خلال شهر رمضان فى المحلات و المنشآت الغذائية، وحسب الجدول الذى اعد لذلك قام قسم الصحة نهاية الاسبوع الماضي بعدد من الجولات التفتيشية فى الامارة وفروعها المختلفة استمرت حتى منتصف الليل،واسفرت تلك الجولات عن ثلاث مخالفات وعشر انذارات كتابية لاصحاب تلك المحلات والمنشآت الغذائية، وتمحورت تلك المخالفات فى وجود بعض المواد الغذائية المنتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات القياسية من ناحية اضافة بعض الالوان الممنوعة واغلاق الثلاجات ومكيفات التبريد ووجود سيارات نقل المواد الغذائية غير المرخصة، كما تم استلام عدد من الشكاوى الخاصة بطريقة اعداد اللحوم والمشاوى بانها غير مستوفية لشروط الاستهلاك الادمي ،

وذكرت اصيلة المعلا مدير الخدمات العامة والبيئة ببلدية الفجيرة ان القسم منذ بداية رمضان قام بوضع جدول تفتيشي مقسم على ثلاث مراحل (قبل خلال بعد ) شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، وذلك بتوجيهات من المهندس محمد سيف الأفخم مدير البلدية وضمن الخطة الاستراتيجية للقسم حيث تم تطبيق المرحلة الأولى بالتفتيش المكثف قبل شهر رمضان على كافة المطابخ الشعبية التي يبلغ عددها 25 موزعة على المناطق التابعة لإمارة الفجيرة والمنشآت الغذائية ، للتأكد من التزام هذه المنشآت بشروط الصحة والسلامة العامة والتأكد من استيفائها للشروط التي وضعتها البلدية بشكل عام وفي رمضان المبارك بشكل خاص. كما تم تطبق المرحلة الثانية منذ الاول من رمضان بمناوبات تفتيشية مختلفة يحددها القسم على جميع المنشآت الغذائية بهدف توفير الأجواء الصحية وتقديم التسهيلات لسكان الإمارة والمقيمين من تصاريح رمضان في السوق الرمضاني حيث بلغ عدد المنشآت المشاركة 46 ، أما تصاريح الطاولات أمام المحلات بلغت 23 تصريح فيما بلغت تصاريح التوزيع لغير المسلمين ( توصيل للمنازل ) 23 تصريح و كان هناك تصريح واحد للخيمة الرمضانية .اما المرحلة الثالثة فستكون بتجهيز المقاصب التابعة للإمارة في الفجيرة ومنطقة الطويين استعدادا لقدوم عيد الفطر المبارك.
وتهيب الاستاذة اصيلة المعلا بالمستهلكين ضرورة التعاون مع قسم الصحة للابلاغ عن اى حالات مخالفة خاصة فيما يتعلق بطاولات تقديم المواد الغذائية امام المحلات حيث تكثر فى هذا الشهر الفضيل بعض الاكلات المعروفة يتم اعدادها من قبل العمالة المستخدمة ،،مشيرة الى ان البلدية قامت بتوفير مكاتب للطوارئ على مدى اربع وعشرين ساعة لاستقبال المكالمات ،وكذلك وجود مراكز رقابة الاغذية لاستقبال عينات الطوارئ بالاضافة الى جهاز التفتيش الرقابى الذى يعمل الى مابعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.