الفجيرة نيوز- نظمت جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح محاضرة عن السمنة ضمن فعاليات الجمعية لعام 2012، وذلك يوم الأثنين 4/6/2012م صباحا في مسرح مدرسة البراء بن مالك للتعليم الأساسي صباح الأمس بحضور الهيئة التدريسية والإدارية.

وقد القت هذه المحاضرة مريم خلفان الخديم أخصائية التغذية في مستشفى دبا وتناولت فيها العديد من المحاور عن السمنة التي أصبحت وباء متفشيا في المجتمع الإماراتي خاصة والخليجي عامة، حيث تشير العديد من الاحصائيات أن دولة الامارات تحتل المركز الرابع عالميا في مؤشرات السمنة.

من جهتها، قالت مريم الخديم أن أسباب السمنة باتت مرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة وقلة النشاط الحركي وعدم ممارسة الرياضة، كما أكدت أن الحالة النفسية تلعب دورا بارزا في زيادة الوزن عند الأطفال والبالغين.

و في سياق متصل، تناولت الخديم المخاطر والأثار الجانبية للسمنة متمثلة في التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والسكري والاضطرابات الهرمونية، وأكدت على ضرورة نشر الوعي والتثقيف الصحي بين الطلبة، مشيرة أن الإرادة والاصرار والقناعة ثلاثية تشكل مفاتيح التخلص من هذا الوباء والحد منه، جاء ذلك وسط تفاعل كبير من الحضور وتبادل النقاش والأسئلة.

وبعدها قدم مستشفى دبا بعض من الفحوصات الطيبية للحضور مثل فحص السكري و الضغط و قياس الوزن و نسبة الدهون، وفي ختام المحاضرة، كرمت اللجنة المنظمة في جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح المحاضرة مريم الخديم وإدارة مدرسة البراء بن مالك للتعليم الأساسي ومستشفى دبا لإنجاحهم هذه المحاضرة،

وقال عبدالله محمد الظنحاني رئيس الجمعية إن محاضرة السمنة هي إنطلاقة لمجموعة من الفعاليات الصحية اللتي تستمر حتى نهاية العام،بمواضيع مختلفة تخدم المجتمع.