بذلت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة جهوداً مقدرة في عام 2021  للارتقاء بقطاع الأعمال في الإمارة، وتشجيع الاستثمار والسعي لمواكبة التطورات الاقتصادية والتشريعات القانونية الخاصة بتسهيل الأعمال، والإسهام بمقترحات حول الدراسات والتقارير ذات العلاقة التي ترد إلى الغرفة من الوزارات واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة.

وأكد سلطان جميع الهنداسي، مدير عام الغرفة، نجاح الغرفة في تعزيز مكانتها الريادية كونها مؤسسة تروج للإمارة وترعى مصالح قطاع الأعمال والشركات والمؤسسات والأسرة التجارية في إمارة الفجيرة، وذلك على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة “كوفيد 19” على جميع القطاعات الاقتصادية في كل دول العالم.

وأوضح الهنداسي أن البيانات التفصيلية لحركة التسجيل والمعاملات بالغرفة أظهرت زيادة في قيمة فواتير شهادات المنشأ لصادرات أعضاء الغرفة بلغت أكثر من 79 % خلال العام 2021 مقابل قيمتها في عام 2020، كما تمت زيادة  في عدد للرخص الجديدة خلال العام 2021 بنسبة حوالى 37 % خلال نفس الفترة، مؤكداً أن ذلك يعد مؤشراً جيداً لحركة النشاط الاستثماري والتجاري في إمارة الفجيرة.

وأضاف أن الغرفة ضمن نشاطها في عام 2021، أطلقت العديد من المبادرات من أبرزها تصميم موقع ترويجي الكتروني لفرص الاستثمار في إمارة الفجيرة تحت مسمى (استثمر في الفجيرة ) ويشتمل على الاستثمار في مجالات تخزين وتكرير وتصدير النفط، والتعدين والصناعة والتجارة والسياحة والخدمات اللوجستية.

وتم إطلاق الدبلوم المهني للتجارة وريادة الأعمال لتأهيل 100 شخص من رواد الأعمال لإدارة مشاريعهم بكفاءة عالية، كما تم إطلاق “منصة رواد الأعمال”.

للتعريف بمشاريعهم والترويج لها، وتدشين “منصة جيل المستقبل” بالتعاون مع كليات التقنية العليا بالفجيرة، بهدف تنفيذ برامج تسهم في تشجيع الطلاب والطالبات لترجمة أفكارهم لمشاريع مبتكرة وتمكينهم من إدارة مؤسساتهم بطرق احترافية، وللدور الفاعل للمرأة في دعم مسيرة التنمية وأهمية رعاية مشاريع سيدات ورائدات الأعمال في إمارة الفجيرة، تم تشكيل  (لجنة سيدات الأعمال) تحت مظلة مجلس إدارة الغرفة.

كما تم ضمن مبادرات الغرفة، اطلاق مركز الفجيرة  للتوفيق والتحكيم التجاري للفصل في المنازعات التجارية، ونفذت الغرفة عشرات البرامج من الدورات التدريبية  وورش عمل والندوات المتخصصة لدعم رواد الأعمال والأسرة التجارية بالإمارة.

وتوجت الغرفة مبادراتها بتكريم رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات والمدراء المتعاقبين والشركاء الاستراتيجيين والإعلاميين ضمن حفل الغرفة بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيسها.