الفجيرة اليوم – تقديراً لابتكاراتهم لحل مشكلة اجتماعية تدق ناقوس الخطر ومنتشرة عالمياً، حصل فريق من طلبة كلية الهندسة بجامعة عجمان، على جائزة جيمس دايسون الوطنية لهندسة التصميم.

وتعتبر جائزة جيمس دايسون، جائزة تصميم دولية تحتفي وتشجع وتلهم الجيل القادم من مهندسي التصميم.

وقد حصد التكريم كل من: مروة الشولي، سمية سمرة، بشاير العصفور وشما حارب – على الحل الذي قدموه بعنوان “Shield” أي الدرع، ويستخدم الحل المبتكر من قبل الطلبة التكنولوجيا بطرق جديدة ومبتكرة لتحديد ومنع الاعتداء على الأطفال.

واستعرض طلبة جامعة عجمان الفائزون مشروعهم موضحين الدافع وراء حلولهم المبتكرة حيث قالوا: “نهدف إلى استخدام التكنولوجيا لتقليل حدوث الاعتداء على الأطفال من خلال تنفيذ نظام دقيق وبسيط يحمي الأطفال، ويقيم اتصالا فوريا مع أولياء الأمور في حالة حدوث أي عرض، و“الدرع” هو نظام ذكي يرسل للوالدين موقع طفلهم باستخدام ساعة ذكية يرتديها الطفل.

وقد أشرف على الطلبة البروفيسور مستحسن مير والمهندس وسام شيهيب، مدرس مساعد في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة عجمان. 

من جانبه، هنأ مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير الفائزين، وقال: “أنا فخور بما حققه هذا الفريق المغامر الطموح من طلبة جامعة عجمان، وأهنئهم على فوزهم بهذه الجائزة المرموقة، الأمر الذي يكشف بصورة جلية كيف أن الابتكار متأصل بعمق في ثقافة الجامعة وروحها، وأننا قادرون على تدريب طلبتنا على التفكير المبتكر بطريقة ملائمة اجتماعيا”.

جدير بالذكر، أن الفريق قد فاز بالعديد من الجوائز في وقت سابق بما في ذلك، المركز الأول في Hackathon UAE 4.0 في دبي، تحت شعار الأمن والسلامة والعدالة للأطفال، وجائزة أفضل عرض تقديمي في مؤتمر البحوث الجامعية بجامعة زايد.