الفجيرة اليوم – فريال عبدالله

نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، مساء اليوم الثلاثاء 26 يوليو الجاري، جلسة حوارية بعنوان “الرواية الإماراتية.. الأثر والتأثير”، تحدث خلالها كل من: الكاتب محمد ثاني، المحامية المؤلفة عائشة الظاهري، الكاتب علي الطنيجي والعازفة الموسيقية شمسة الجسمي، بحضور د. سعيد الحمر اليماحي المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

وقدم الجلسة، الكاتبة والروائية د. وفاء العنتلي والروائية سلمى الحفيتي، وذلك في مقر دار راشد للنشر.

وتناول المتحدثون محاور عدة منها: الانتقال من الرواية الوقمية إلى المكتوبة، كيفية صناعة الكاتب للتأثير عبر روايته، ظواهر اجتماعية في الدراما المكتوبة، رسالة الكاتب عبر مفرداته وكيفية وأهمية تعرف القارء على الكاتب، مايحتاجه الأديب الإماراتي ليواكب مسيرة التطور المتنامي في الدولة في شتى المجالات، تأثر رواد الأدب من السرد، تأثير البيئة الإماراتية في كتابات الروائي، أهمية دور النشر في التسويق للنص الروائي، ومسؤولية الربط بين الأجيال لتوصيل الرسائل المرجوة للجيل الجديد.

كما تم التطرق إلى دور الموسيقى في التأثير على الآخر، عبر الحالة التي يعيشها الانسان ويستشعرها باعتبارها وسيلة للتعبير عن دواخل الفرد.

وعقب انتهاء الجلسة، تم توقيع كتاب “أنا في يدك” للكاتب محمد سلطان ثاني، وكتاب “لكنه صديقي” للكاتبة عائشة الظاهري و”من نبض الخاطر” للكاتب علي الطنيجي.

وشهدت الجلسة تفاعلاً وإقبالاً كبيراً، وسط حضور نخبة من المثقفين والكتاب والأدباء والمهتمين بالشأن.

تصوير: أحمد نور