الفجيرة نيوز- أختتمت ظهر اليوم بفندق كونكورد الفجيرة ، الندوة التي عقدتها مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع وزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حول ″ الصخور الصناعية ومواد البناء في الـوطــن الـعربي ″ في الفترة من السابع وحتى التاسع من يناير الجاري ، تحت شعار ″التقنيات الحديثة والإستغلال الأمثل للصخور الصناعية″، والتي هدفت الى التعريف بأهمية الصخور الصناعية ومواد البناء واستعمالاتها وإيجاد الآليات المناسبة لتطوير استغلالها وتصنيعها.وكان قد افتتح الندوة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وحضور عدد من الشيوخ وعدد من المسؤولين في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبمشاركة أكثر من 150 مختصا يمثلون 21 مؤسسة وهيئة عربية من القطاعين العام والخاص من 12 دولة عربية هي: الإمارات، الجزائر، تونس، السعودية، عمان، السودان، العراق، مصر، ليبيا، المغرب، موريتانيا، واليمن، بالإضافة إلى هيئة المسوحات الجيولوجية البريطانية (BGS) والشركة العربية للتعدين، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ، وقد تضمن برنامج عمل الندوة 11 جلسة عمل قدمت خلالها 33 ورقة عمل غطت مجموعة من المحاور تمثلت في الاهمية الاقتصادية للصخور في الدول العربية والدور الذي تلعبه في التنمية والتقدم الاقتصادي وكيفية استغلال مواد البناء والمواد الإنشائية في التنمية الإقتصادية بأقل تكلفة والتعرف على تجارب الدول العربية في مجال التعدين والإستغلال الأمثل للصخور الصناعية و مواد البناء والإنشاءات بالإضافة الى دراسة أحدث الأساليب للإستغلال التعديني للصخور الصناعية ومواد البناء والمواد الإنشائية والأساليب العلمية والتقنيات الحديثة لتصنيع الصخور الصناعية والمحافظة على البيئة وواقع وآفاق الفرص الاستثمارية التعدينية والصناعات ذات العلاقة في الدول العربية، كما ناقشت الندوة ملفات مشاريع لفرص صناعية استثمارية في مجال الصخور الصناعية في الدول العربية وأهمية استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد لجذب الإستثمارات التعدينية. وبعد عرض ومناقشة أوراق العمل صدر عن الندوة مجموعة من التوصيات تلخصت في الآتي:

1. دعوة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين إلى عقد ندوة مواد الصخور الصناعية ومواد البناء دورياً على شكل ملتقى عربي دولي للإستفادة من الخبرات والتقنيات الأجنبية في هذا المجال مساهمة في نقل وتوطين التقنية والخبرة وتأهيل الكوادر العربية. وتنمية الإستثمارات العربية والأجنبية في المنطقة العربية.
2. دعوة الجهات المعنية بالدول العربية إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بينها وبين مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية والشركات العربية المختصة في جميع مراحل استغلال خامات مواد البناء والصناعات القائمة عليها، وفي مجال حماية البيئة المتصلة بهذه الأنشطةـ.
3. التأكيد على الجهات المعنية بالدول العربية موافاة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بتقاريرها السنوية الخاصة بخامات الصخور الصناعية ومواد البناء لديها، شاملة أهم التطورات في هذا القطاع وكميات الإنتاج والصادرات والواردات بكل دولة عربية من خامات مواد البناء واستهلاك هذه الخامات في الصناعات المختلفة لتتولى المنظمة إصدار تقرير سنوي عن الصخور الصناعية ومواد البناء.
4. دعوة الدول العربية الى الإسراع بتطوير التشريعات والقوانين المنظمة لإستغلال خامات مواد البناء بما يمكن من تشجيع الإستثمار والإستغلال الأمثل لخامات مواد البناء في الوطن العربي.
5. ضرورة مراعاة الشروط البيئية عند الترخيص لأية مشاريع جديدة في مجال استغلال خامات مواد البناء.
6. تأهيل وتدريب القوى العاملة في كافة المجالات المتصلة بالإستغلال والتصنيع والتسويق لخامات مواد البناء، ونشر الوعي البيئي.
7. دعوة الدول العربية للعمل على تطوير صناعه مواد البناء والتشييد وفقا للمواصفات العربية الموحدة والمواصفات الدولية.

8. دعوة الدول العربية إلى تشجيع الباحثين والمختصين لإعداد الدراسات التقنية والاقتصادية ودراسة الجدوى.
9. تعزيز التعاون العربي العربي بين القطاعين العام والخاص من جهة، والتعاون العربي الدولي من جهة أخرى لنقل التكنولوجيا الحديثة في مجال استغلال الصخور الصناعية وإقامة صناعات متقدمة ذات مردود كبير على الإقتصاديات العربية.
10. دعوة الدول العربية إلى ضرورة توفير الدعم المالي الكافي لمؤسسات البحث العلمي في مجال المعادن الصناعية.
11. دعوة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين للإستمرار في تنظيم الندوات وورش العمل التي تهدف الى الإستخدام الأمثل للصخور الصناعية وتدريب الكواد العربية العاملة في هذا المجال.
12. الشكر والتقدير للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ولمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ولوزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم هذه الندوة.

وفي ختام الندوة رفع المشاركون برقيتي شكر وتقدير وامتنان لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة وإلى ولي العهد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي على رعاية واستضافة إمارة الفجيرة للندوة.
من جانبه أعرب المهندس محمد سيف الأفخم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ،مدير بلدية الفجيرة في تصريح للفجيرة نيوز- عن سعادته لنجاح الندوة مقدما شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي على دعمه لمثل هذه التظاهرة الاقتصادية البيئية ولسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على رعايته وحضوره لفعاليات الندوة، ولسمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لزيارته للمعرض المصاحب وإطلاعه على عروض الشركات المشاركة من صخور ومواد بناء بالاضافة الى المواد التعدينية وغيرها ،مؤكدا دعم القيادة المستمر في تنظيم مثل هذه الفعاليات للإطلاع على تجارب الآخرين وما توصل اليه العالم من تقنيات حديثة في صناعة الصخور ،موضحا أن الندوة مثلت نقطة التقاء للمشاركين في تبادل الآفكار والآراء حول كيفية استغلال الموارد في الوطن العربي ومنها الصخور في دعم التنمية في بلدانهم ،كما أتاحت الندوة فرصة للفت انتباه المستثمرين الى إمكانية الإستفادة من الخامات الموجودة في جبال إمارة الفجيرة ،مشيرا الى أن صناعة الصخور من الأولويات التي توليها دولة الإمارات العربية المتحدة إهتماما خاصا بالإضافة الى الصناعات الأخرى في ظل خطة القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والذي يسعى لأن تكون دولة الإمارات سباقة في كل المجالات ،ونحن في الفجيرة نعمل حسب النهج الذي تسير عليه استراتيجية الدولة وبالتالي التوجه لصناعة الصخور هى واحدة من اولوياتنا في الإمارة والتي تشكل 77٪ من جغرافيتها.وأمن الأفخم على التوصية التي جاءت بدعوة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين إلى عقد ندوة مواد الصخور الصناعية ومواد البناء دورياً على شكل ملتقى عربي دولي للاستفادة من الخبرات والتقنيات الأجنبية في هذا المجال مساهمة في نقل وتوطين التقنية والخبرة وتأهيل الكوادر العربية. وتنمية الاستثمارات العربية والأجنبية في المنطقة العربية،مؤكدا الإهتمام بكل التوصيات التي خرجت بها الندوة دفعا لتطور وتنمية قطاع الصخور .وأختتم الأفخم تصريحه بتوجيه الشكر لكل المشاركين في الندوة ولكل الجهات التي ساهمت في إنجاح فعالياتها من رعاة ومؤسسات وإعلاميين .