أكد وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، سلطان سعيد المنصوري في كلمة ألقاها في منتدى قادة المطارات، أن مطارات الدولة تعاملت خلال العام الماضي مع 2250 حركة جوية يومية مع توقعات بنموها الى 5100 بحلول 2030، ما يعكس نمو قطاع النقل الجوي، والذي يجعل من دولة الإمارات واحدة من أكثر الأجواء ازدحاماً مع نمو أعداد المسافرين سنوياً.
وأضاف المنصوري أن الإمارات حلت في المركز الثاني عالمياً في جودة البنية التحتية لقطاع الطيران، إذ إن مطارات الدولة باتت مزودة بأحدث التقنيات التي تواكب نمو أعداد المسافرين، مع احتلال مطار دبي المركز الأول عالمياً، من حيث أعداد الركاب الدوليين خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيراً إلى تسارع النمو في مطارات أبوظبي والشارقة خلال فترة الربع الأول».
وأشار إلى أن «حركة المسافرين في مطار أبوظبي الدولي نمت بنسبة 21 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصل إجمالي عدد المسافرين إلى 5.521 ملايين مسافر، مقارنة مع 4.560 ملايين مسافر».
وأوضح أن «مطار دبي الدولي، حقق نمواً بحركة المسافرين خلال شهر مارس الفائت نسبته 7.2 %، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وارتفعت حركة إلى 6.7 ملايين مسافر في شهر مارس الماضي فقط».
وذكر أنه «في عام 1986، سجلت مطارات الدولة 342 حركة جوية يومياً، وارتفع العدد إلى 2250 حركة يومية في عام 2014، بنمو وصل إلى 6 أضعاف»، مشيراً إلى أنه «في عام 2030، تتوقع الهيئة العامة للطيران المدني تسجيل 5100 حركة يومية، ما يجعل الإمارات واحدة من أكثر الدول ازدحاماً في المجال الجوي.
وقال إن عدد الطائرات المسجلة في دولة الإمارات بلغ 785 في عام 2014، في أن لدى شركات الطيران الوطنية 604 طائرات تحت الطلب حتى عام 2030، لافتاً إلى أن ذلك يتطلب منا إعادة النظر في أداء العمل في المطارات من خلال استخدام تكنولوجيا مبتكرة تناسب التحديات الجديدة للأمن والسلامة وتدفق حركة المسافرين. مضيفاً هذا إلى جانب الطائرات المسجلة، هناك 500 مشغل أجنبي في قطاع النقل الجوي في الدولة.
وأوضح أن الإمارات تصدرت دول العالم في تطبيقها لمعايير سلامة الطيران المدني، مشيراً إلى أن مطارات أبوظبي أعلنت أخيراً عن توقيعها اتفاقية لتطبيق نظام جديد للتحقق من بطاقة الصعود إلى الطائرة، وستسهم الخدمة الجديدة بشكل كبير في تعزيز مستويات الأمن، وتسريع إنهاء إجراءات المسافرين، والعمل على تخفيض فترات انتظار المسافرين.
-البيان