كشف الدكتور علي العري مدير إدارة البعثات الخارجية في مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة، عن زيادة في الامتيازات المقدمة للطلبة الحاصلين على البعثات الخارجية، تضمنت زيادة في الراتب الشهري لبعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً، ليصل إلى 5500 دولار شهرياً (ما يزيد على 20 ألف درهم) للمبتعثين، بدلاً من 5000 دولار، وزيادة الراتب الشهري لطلبة برنامج البعثات الخارجية إلى 4500 دولار بدلاً من 4000 دولار.

وتضمنت الامتيازات أيضاً حصول المبتعث على مكافأة مالية تبلغ 15 % من إجمالي الرواتب الشهرية التي حصل عليها طوال فترة بعثته، وذلك بعد تخرجه، إضافة إلى منح الطالب المبتعث بدلا نقديا يعادل تذكرتي سفر ذهاباً وإياباً خلال العام الدراسي بدلاً من تذكرة واحدة، وكذلك مكافأة وحوافز مالية في حالة التفوق الدراسي، إضافة إلى الامتيازات الأخرى التي تشمل مخصصات الكتب الدراسية والتأمين الصحي.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي الذي عقده مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة أمس الأول بمقر الأرشيف الوطني في أبوظبي لطلبة الصف العاشر المواطنين بالمدارس الحكومية والخاصة، لتعريفهم بشروط حصولهم على بعثات المكتب، وكذلك التخصصات الجامعية التي تحتاجها الدولة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى حثهم على تحقيق معدلات مرتفعة في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وذلك لاستيفاء شروط حصولهم على هذه البعثات.

وذكر أن الالتحاق ببعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً وكذلك برنامج البعثات الخارجية أصبح يتطلب مشاركة الطلبة في الأنشطة اللامنهجية والقيام ببعض المبادرات المجتمعية، مثل التطوع في مراكز الخدمات الاجتماعية أو برامج تكاتف أو برامج الهلال الاحمر المختلفة، مؤكداً أهمية قيام الطلبة بتوثيق الأنشطة المجتمعية التي يقومون بها طوال مدة دارستهم بمرحلة التعليم العام، كي تعزز من فرصهم للحصول على بعثه بالمرحلة الجامعية.

وأشار إلى أن هذه اللقاءات التعريفية التي ستستمر طوال الفترة المقبلة وستشمل طلاب وطالبات مدارس أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، تستهدف في المقام الأول اكتشاف الطلبة المتميزين والموهوبين، وصولاً إلى مرحلة الصف الثاني عشر التي يتم عقب انتهائها اختيار الطلبة المنضمين لبرامج بعثات المكتب سواء بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً أو برنامج البعثات الدراسية، أو البعثات الداخلية أيضاً.

وأكد أن البعثة تهدف إلى اختيار نخبة من الطلبة المواطنين المتميزين علمياً وإيفادهم للدراسة في أرقى الجامعات العالمية المرموقة خارج الدولة، إضافة إلى تأهيل جيل قيادي من أبناء وبنات الإمارات قادر على مواجهة تحديات المستقبل، ورفد الدولة بكوادر وطنية مؤهلة في مختلف التخصصات العلمية بهدف تنمية وتطوير العنصر البشري في الدولة، من خلال اكتساب أحدث المعارف والعلوم والخبرات. وقال: إن الطلبة المقبولين يتم التحاقهم بأرقى الجامعات العالمية مثل جامعة هارفرد، مشيراً إلى أن البعثة تهدف إلى استشراف احتياجات الدولة من الموارد البشرية المواطنة، وإيفاد الطلبة لدراسة التخصصات العلمية الحيوية والنادرة.

وأشار إلى أن بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً، تمتاز بدقة ونزاهة وموضوعية عملية اختيار الطلبة المرشحين للإيفاد، وبتطبيق معايير وأسس دقيقة في اختيار الطلبة، حيث سيتم سنوياً اختيار صفوة الطلبة المواطنين من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة، كما يقوم المكتب بعقد لقاءات إرشادية وتعريفية بالبعثة لاطلاع الطلبة على شروط ومتطلبات الالتحاق بالبعثة والجامعات العالمية المرموقة، ومساعدة الطلبة الراغبين في التقديم للبعثة في الحصول على قبول جامعي من تلك الجامعات. وأضاف: بالنسبة لطلبة المدارس الحكومية الذين يتم إيفادهم لدراسة اللغة الإنجليزية (سنة تحضيرية قبل الالتحاق بالجامعة) يتولى المكتب تسجيل الطلبة في معاهد اللغة، ومساعدتهم على استيفاء متطلبات القبول في الجامعات المرموقة، لاسيما الحصول على الدرجات المرتفعة في امتحانات التوفل والسات1 والسات2.

من جانبها، قدمت عائشة الخاطري رئيسة وحدة المنح الدراسية بإدارة البعثات الداخلية عرضاً توضيحاً للبعثات الدراسية الداخلية التي يتم تقدمها للطلبة للدراسة في أرقى الجامعات داخل الدولة.

وقالت الخاطري إن إجمالي عدد الطلبة المواطنين المستفيدين من برنامج البعثات الداخلية التي تقدمها الوزارة سنوياً يبلغ 150 طالباً وطالبة، فيما بلغ إجمالي عدد الخريجين الذين استفادوا من البرنامج حوالي 555 خريجاً وخريجة.

قال محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي للعمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم عضو مجلس إدارة مكتب البعثات الدراسية إن انعقاد هذا اللقاء التعريفي يأتي بهدف المشاركة في تأهيل طلبة في هذه المرحلة العمرية وهم في الصف العاشر، للاستعداد بالشكل الأمثل للاستفادة من هذه البعثات المتميزة، عبر طريق سعيهم لتحقيق مختلف الشروط والمتطلبات التي تحتاجها. وأضاف: نسعى من خلال هذه اللقاءات إلى التأكيد على أن استشراق المشوار الجامعي يبدأ من الصف العاشر وليس الصف الحادي عشر، فيجب على الطلبة الحرص على تحقيق معدلات مرتفعة بدءاً من الصف العاشر ومرورا بالحادي عشر وحتى الثاني عشر من أجل تعزيز فرصهم في الاستفادة من هذه البعثات المتميزة.

البيان