أطلقت شركة «رويال جت» العاملة في مجال الطيران الخاص الفاخر، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، بالتعاون مع مجموعة «إيدن لاكجري غروب» البريطانية، قسم عطلات فاخرة، يوفر رحلات فاخرة إلى أي مكان حول العالم، حتى الفضاء.

وستطرح الشراكة الجديدة، فضلاً عن توفيرها منتجعات راقية، فللاً أو شاليهات أو رحلات تزلج، أو يخوت أو فنادق خاصة، أو رحلات إلى الفضاء بكلفة تبلغ 100 ألف دولار (367 ألف درهم)، اعتباراً من نهاية عام .2013

وقال المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة «رويال جت»، فهد والي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «مفهوم هذه العطلات يتجاوز نطاق الأرض إلى الفضاء الخارجي، من خلال تقديم تجربة خاصة تتمثل في رؤية القمر والكواكب عن قرب، عبر رحلة فريدة من نوعها قد تصل مدتها إلى ست ساعات انطلاقاً من الأرض»، متوقعاً أن تبدأ هذه الرحلات في العام المقبل.

وأوضح أن «(رويال جت) ستوفر حجوزات هذه الرحلات اعتباراً من اليوم، بسعر يبلغ 100 ألف دولار للشخص الواحد»، مؤكداً أن «إماراتيين فضلاً عن متعاملين في منطقة الشرق الأوسط، بادروا بالحجز مسبقاً، إلا أن الشركة تتحفظ عن ذكر أسماء أو العدد حالياً.

«رويال جت» تستحوذ على 30٪ من السوق الإماراتية

قال المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة «رويال جت»، فهد والي، إن «نحو 80٪ من أعمال الشركة حالياً تتركز في منطقة الشرق الأوسط»، لافتاً إلى أن «الشركة تمتلك 10 طائرات، وتدير طائرة واحدة، وهي تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تعزيز عملياتها في إدارة الطائرات الخاصة غير المملوكة للشركة».

وأكد أن «حجم أعمال الشركة سينمو خلال العام الجاري بنسبة تصل إلى نحو 15٪، مقابل متوسط نمو يبلغ 8٪ في منطقة الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن «حصة الشركة في الشـــرق الأوســط تصل إلى 10٪، وفي السوق الإماراتية 30٪».

وأضاف أن «أسعار الوقود ألقت بظلالها خلال الفترة الأخيرة على قطاع الطيران الخاص أيضاً، وهي تشكل نحو 25٪ من إجمالي الكلفة التشغيلية لـ(رويال جت)»، مبيناً أن «الشركة التي تعد جهة حكومية، وتقود المؤشر في السوق، لم ترفع الأسعار منذ عامين، ولو بنسب بسيطة، لكنها لجأت إلى أساليب أخرى لتقليل التكاليف، منها إعادة الهيكلة الإدارية، ودمج بعض الادارات، فضلاً عن إدارتها للصيانة بنفسها».

وأوضح أن «لدى (رويال جت) عقوداً حكومية، إذ إن 60٪ من عملياتها مع جهات حكومية».

وأشار إلى أن «رسوم المطارات والخدمات الأرضية لاتزال تشكل أحد التحديات أمام قطاع الطيران الخاص»، مشدداً على أهمية إعادة النظر في مسألة الرسوم.

وذكر أن «نحو 130 شركة طيران خاص تعمل في منطقة الخليج تدير نحو 550 طائرة خاصة»، لافتاً إلى نمو متزايد في خدمات الإسعاف والإجلاء الجوي التي تقدمها الشركة، باعتبارها أول شركة في المنطقة تقدم هذه الخدمات على طائرات مزودة بغرف عناية خاصة وكل المستلزمات الطبية.

وأضاف أن «أسعار الرحلات إلى الفضاء تنافسية جداً، ولذلك نتوقع إقبالاً كبيراً من الإمارات والخليج العربي، ومنطقة الشرق الأوسط ككل»، لافتاً إلى أن «القسم الجديد سيوفر عطلات فاخرة جداً وبأسعار تنافسية، إذ إن هناك شريحة من الناس متعطشة إلى اسكتشافات جديدة».

طائرات فضاء

إلى ذلك، قال مدير منطقة الشرق الأوسط في مجموعة «إيدن لاكجري غروب»، غرانت هولمز، إن «هناك خمس شركات حول العام وقعت اتفاقية مع شركة (فيرجين غالاكتيك) المصنعة للطائرات الخاصة التي ستطير إلى الفضاء ومنها شركة (إيدن)»، لافتاً إلى أن «هذه الطائرات لاتزال في مرحلة التجريب والاختبار.

وأفاد بأن «الموعد النهائي لانطلاق الرحلات غير محدد، لكن التوقعات والمؤشرات توضح أنها ستكون في نهاية عام ،2013 وبداية عام 2014».

وأشار إلى أن «تكلفة الرحلة الواحدة سيصل إلى نحو 100 ألف دولار»، مضيفاً أن «الشركة تلقت حجوزات مؤكدة لرحلات الفضاء من 12 شخصاً، وتسعى إلى رفع هذه النسبة من خلال شراكتها مع (رويال جت)».

وذكر أن «أبوظبي تتجه إلى إنشاء مطار فضائي، وبذلك سيكون مطارها واحداً ضمن عدد محدود من قواعد رئيسة لانطلاق الرحلات إلى الفضاء».

منتجات جديدة

بدوره، قال الرئيس والمدير التنفيذي لـ «رويال جت»، شين أوهير، إن « قسم العطلات الفاخرة سيعمل على حماية وتعزيز مكانة الشركـة في السوق، وتحقيق المزيد من النمو، من خلال الخبرات التي يتمتع بها موظفوه، فضلاً عن الاستفادة من قاعدة المتعاملين الحاليين في مجال خدمات السفر الخاص، ما يمكن من تحقيق النمو عبر دخول أسواق جديدة، وإطلاق منتجات غير موجودة حالياً في السوق الإماراتية، أو دول مجلس التعاون الخليجي».

في السياق نفسه، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «إيدن لاكجري غروب»، باول بيكال، إن «المجموعة توفر فنادق مرموقة ذات مزايا فريدة، سواء كانت في وسط المدن، أو في منتجعات راقية أو فلل أو شاليهات تزلج، أو يخوت أو فنادق خاصة».

وأكد أنها «منشآت تستقطب الضيوف الراغبين في الإقامة في أماكن تعنى بأدق التفاصيل، وتوفر مستويات استثنائية من الخدمة، إضافة إلى مطاعم تقدم أطباقاً منتقاة يعدها أشهر الطهاة، وأفضل المنتجعات الصحية

– عن الامارات اليوم