استأنفت القوات الكردية السورية المدعومة من البيشمركة تقدمها على تنظيم داعش في مدينة عين العرب بعد يوم من هدوء حذر أعقب تعطيل قدرة «داعش» على الهجوم، فيما قصفت طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي مواقع للتنظيم في شمال سوريا وشرقها بينها حقل نفطي.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن وحدات حماية الشعب الكردي تمكنت من التقدم في محور مسجد الحاج رشاد ومنطقة البلدية في مدينة عين العرب (كوباني).
وقال المرصد في بيان إن التقدم جاء عقب اشتباكات مع مقاتلي داعش وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 13 مسلحا من داعش، جثث بعضهم لدى وحدات الحماية، إضافة لمقتل ما لا يقل عن ستة من وحدات الحماية.
وأفاد المرصد عن «قصف عنيف ومتبادل بين عناصر التنظيم من جهة وقوات البشمركة ووحدات حماية الشعب من جهة أخرى».
وكان قائد قوات البشمركة العراقية في كوباني اللواء ابو بيّار قال الجمعة من اربيل ان في «وحدات حماية الشعب» الكردية «مقاتلين جيدين ولديهم خبرة كبيرة في القتال ولكن لا يملكون الاسلحة شبه الثقيلة، والذخيرة كانت قليلة لديهم».
وتابع: «إلا ان المدافع والراجمات والرشاشات التي جلبناها معنا اثرت بشكل كبير على تغيير صورة المعركة لصالحهم».
على صعيد غارات التحالف، أوضح المرصد: «دوت اربعة انفجارات في ريف دير الزور الشرقي ليلا ناجمة عن ضربات نفذها التحالف العربي الدولي على منطقة حقل التنك النفطي وحاجز لتنظيم داعش بين بلدة غرانيج وقرية البحرة في الريف الشرقي لدير الزور، ما أدى الى مقتل شخصين». كما نفذت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربة على تمركزات داعش كوباني.
– البيان