يبدو أن عشاق السرعة والقوة في عالم السيارات الرياضية، على موعد جديد مختلف ومميز هذه المرة، حيث أعلنت الشركة الإيطالية المصنعة لسيارات فيراري عن طرحها لنسختها المميزة من السيارات الرياضية «458 سبايدر» في السوق الخليجي، والتي تعتبر الأولى في العالم من بين نوعية هذه السيارات، التي تأتي بمحرك قوي يعمل بنظام الشفط الطبيعي من فئة V8 مثبت بوضعية وسطية في حجرة المحرك الخلفية، بالإضافة إلى أنها مزودة في نفس الوقت بسقف معدني صلب، مصنع من مادة الألومنيوم الخفيفة، والقابل للطي وتحويل السيارة من «كوبيه إلى مكشوفة» بفترة زمنية لا تتجاوز الـ 14 ثانية.

فيراري «458 سبايدر»، هي أول سيارة رياضية ضمن فئتها تجمع ما بين نوعين من السيارات الرياضية التي اعتدنا على رؤيتها، فهي تجمع ما بين أناقة وجمالية السيارات الرياضية المكشوفة، والتي تمتاز بها معظم سيارات فيراري الرياضية، وتأتي في نفس الوقت عشاق سيارات «الكوبيه» بسقف صلب مصنع من معدن الألومنيوم، قابل للطي، يتمتع بوزنه الخفيف للغاية، الأمر الذي يجعل عملية إخفائه أو إظهاره آلياً في مدة زمنية لا تتجاوز الـ 14 ثانية، وذلك في حجرة خاصة به أعلى حجرة المحرك الخلفية.

أداء عالٍ

تمكنت «458 سبايدر»، وبفضل الميزات الكثيرة التي يأتي بها محركها ثماني الإسطوانات من فئة V8، والذي يأتي على عكس أغلب الموديلات السابقة من سيارات فيراري الرياضية، بوضعية «وسطية» داخل حجرة المحرك الخلفية، وبسعة 4.5 ليتر، والذي يعمل بنظام الشفط الطبيعي والحقن المباشر، من التفوق على كل من مرسيديس «إس إل أس/SLS»، وبورشه «911 تيربو»، وذلك بعد أن انتزعت لقب جائزة أفضل سيارة أداء عالي لعام 2011، خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات. حيث تألفت لجنة الحكم كما جاء على لسان arabride، والتي اختارت «458 سبايدر» لتفوز بالجائزة من 66 صحفياً ينتمون من 24 بلداً مختلفاً حول العالم.

وتعليقاً على هذا الفوز أكد السيد ماركو ماتينشي رئيس فيراري- أميركا الشمالية قائلا، إن هدفنا خلال تطوير فيراري 458 إيطاليا كان الجمع بين التقنيات العالية والمتطورة التي يستخدمها فريقنا الرياضي المشارك في سباقات الفورمولا-1، وبين متطلبات زبائننا الذين يرغبون بالاستمتاع بهذه التقنيات على الطرقات العامة، هذا الامر الذي لا يمكن إلا لسيارات فيراري أن تحققه».

أفضل محرك

وبالعودة إلى محرك سيارة فيراري «458 سبايدر»، الذي يمدها بقوتها الجبارة، فإن هذا المحرك تم تصميمه بطريقة مختلفة تماماً عما سبقه من محركات، وجاء بمواصفات هندسية تتعلق بالأداء الفائق والتحكم المطلق، بالإضافة إلى القدرة الكبيرة على توفير استهلاك الوقود إلى أقصى درجة ممكنة، فضلاً عن جودة التصنيع العالية التي تميزت بها محركات فيراري، والتي مكنت هذا المحرك القوي والقادر على الانطلاق بالسيارة بسرعة قصوى تصل إلى 320 كيلو مترا في الساعة، وبانطلاقة سريعة جداً من 0 – 100 كم/ساعة بـ 3.4 ثانية فقط، من الفوز على جائزة أفضل محرك لعام 2011 في مسابقة «إنترناشيونال إنجين أو ذا يير»، كما ذكر موقع assayyarat، المتخصص في عالم السيارات.

سقف معدني

تعتبر المرة الأولى في تاريخ السيارات الرياضية، التي تم استبدال السقف القماشي بآخر معدني صلب كالذي يوجد في سيارة فيراري «458 سبايدر»، حيث أن هذا السقف المصنوع بالكامل من مادة الألمنيوم، يأتي بالعديد من الميزات والخصائص التي يتفوق عليها عن أنواع الأسقف التي تأتي من القماش، التقليدية والقابلة هي الأخرى للطي. حيث يخفف السقف المعدني من وزن السيارة الإجمالي لما يصل إلى 25 كيلوجراما، ويتيح كما ذكرنا سابقاً من تحويل السيارة من وضعية «الكوبيه» إلى الوضعية المكشوفة بثواني معدودة لا تتجاوز 14 ثانية.

وقد تمت صناعة وهندسة هذا السقف المعدني، ليندمج بشكل كامل مع قالب السيارة، بحيث يلتحم بشكل كلي أنيق مع هيكل السيارة من خلال حجرة خاصة تأتي فوق حجرة محرك السيارة من الخلف، من دون أن يؤدي إلى أي تأثير سلبي على ديناميكية الهواء، خلال تسارع السيارة، ودون أن يؤثر على أدائها. كما أن مصممي هذه الفكرة في المصنع الإيطالي العملاق، استفادوا من الحيز المخصص لاحتواء السقف المعدني، لإضافة مكان خلفي واسع مخصص لاستيعاب الحقائق، وذلك خلف مقاعد السيارة.

متانة على الطرقات

هذا المحرك فائق الأداء في «458 سبايدر»، يأتي مع ناقل للحركة ثنائي القابض مع وحدتي تحكم تأتيان خلف المقود على طريقة الفورمولا-1، والخاضع لوحدة التحكم الإلكترونية المتطورة E-Diff، والتي تندمج بنظام F1-tRACE للتحكم بالجر، مع نظام ABS مانع الانزلاق، عالي الآداء، والقادر على منع إنقفال المكابح وذلك لضمان أعلى مستوى للتحكم والسيطرة على السيارة، كل هذه المواصفات والميزات الفريدة، جعلت من قيادة فيراري «458 سبايدر»، متعة حقيقية تمتاز بالثبات والقوة والمتانة على الطرق المستوية والمنعطفات.

خلفية مميزة

تمتاز خلفية «458 سبايدر» بهيئة عصرية متميزة، حيث تأتي بدعامات مصممة خصيصًا لإتاحة تدفق الهواء بالشكل الأمثل إلى مسارب المحرك، والقابض ومبردات الزيت في علبة التروس. كما تم تجهيز السيارة بحاجب هواء كهربائي قابل للتعديل ومصمم بحجم مثالي لتأمين أقصى درجات الراحة والرفاهية لدى قيادة السيارة في الوضعية المكشوفة. وهو يتميز بقدرته على التخفيف من سرعة الهواء وتوزيعه باعتدال في مقصورة القيادة، الأمر الذي يتيح إجراء محادثة طبيعية عند سرعة تفوق الـ 200 كم/ساعة.

صلابة وقوة ومتانة وثبات

فيراري «458 سبايدر» بالإضافة إلى أنها أول سيارة في العالم اعتمدت على محرك ثماني الأسطوانات وسطي مع سقف معدني صلب متحرك، اعتمدت في نفس الوقت على حلول تقنية جديدة ومتطورة لهيكل السيارة والتكنولوجيا والمصنعة بها، ضمنت لها معدلات عالية وكبيرة من الصلابة والقوة والمتانة والثبات.. سواء في الوضعية العادية «الكوبيه» أو المكشوفة، ووفرة لسائقها أعلى درجات المتعة في القيادة، حيث مكنتهم من الحصول على أعلى درجات الآداء المتفوق والاستجابة السريعة.

-عن الاتحاد