د. خالد المزروعي

خلال سفرتي الأسبوع المنصرم من بورتلاند إلى سانت لويس في أميركا بواسطة احدى شركات الطيران الأميركية، أعجبني نظام الحجز وطباعة بطاقات صعود الطائرة والحقائب من خلال الإنترنت والهواتف المتحركة.

لكن ما لفت انتباهي هو كثرة المسافرين المستخدمين لأكشاك الخدمة الذاتية المتوفرة في المطارات والتي تسمح للمسافر القيام بجميع إجراءات السفر دون الحاجة لخدمة وكلاء السفر.

هذه الأجهزة توفرها ناقلاتنا الوطنية أيضاً لركابها في مطارات الدولة التي تتمركز فيها، بالقرب من منطقة إنهاء إجراءات السفر، وكذلك في بعض الأماكن الهامة، لكن للأسف هناك قلة من يستخدمها رغم شعبيتها وتزايدها، ورغم فوائدها المتعددة للركاب وشركات الطيران معاً. في الحقيقة الكثير من الركاب لا يستخدمون الأكشاك لإنهاء إجراءات رحلاتهم حيث نجد دائماً المئات منهم تقف أمام الكاونترات رغم وفرة الأكشاك.

كشك الخدمة الذاتية يعتبر مكتباً مستقلاً أو محطة حاسوب توفر معلومات رحلات شركات الطيران. باستخدام الأكشاك، يمكن للركاب مراجعة الأسعار وشراء التذاكر، وتأكيد الحجز، وطباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة وأمتعة العفش، ورصد حالة الرحلات القادمة والمغادرة.

العديد من شركات الطيران تعتمد على الأكشاك لتخفيف وتفادي الازدحام ومنع طوابير طويلة أمام كاونترات إنهاء إجراءات السفر. بعض الأكشاك تتوفر فيها ميزة الفأرة ولوحة المفاتيح مماثلة للكمبيوتر الشخصي، والبعض الآخر والمطور منها باستخدام الشاشة التي تعمل باللمس بحيث يمكن للركاب القيام باختياراتهم عن طريق الضغط على الخيارات التي تظهر على الشاشة وبلغات مختلفة.

يستطيع كشك الخدمة الذاتية معرفة هوية المسافر عن طريق إدخال رقم الحجز أو إدخال بطاقة الائتمان المستخدمة لشراء التذاكر. الكشك لديه القدرة في الوصول إلى قاعدة معلومات شركة الطيران، وبالتالي الوصول مباشرة لمعلومات حجز الركاب.

إذا كان الكشك غير قادر على تأكيد عملية الحجز أو الشراء لسبب ما، توجه الشاشة عادة المسافرين إلى أقرب كاونتر خدمة عملاء للتحدث مع وكيل الخدمات.

أكشاك الخدمة الذاتية في المطارات توفر العديد من المزايا للركاب وموظفي شركات الطيران على حدٍ سواء.

الأكشاك تتيح للركاب تجنب الانتظار في صفوف طويلة أمام كاونترات التذاكر وكاونترات إنهاء إجراءات السفر، مما يؤدي إلى سرعة الوصول إلى بوابات المغادرة وبالتالي تحقيق الراحة للركاب.

كما أنها توفر لوكلاء خدمة المسافرين الراحة من عبء إدخال المعلومات والتدقيق في عدد كبير من المسافرين قبل رحلاتهم.

– البيان