ساد التوتر الشديد مدينة القدس المحتلة، أمس الأحد 17 مايو، ونشرت الشرطة «الإسرائيلية» تعزيزات مؤلفة من عدد كبير من رجال الشرطة بالزي المدني والشرطي، فضلاً عن نصب حواجز عسكرية وشرطية، وإطلاق منطاد راداري استخباري وطائرة مروحية، فيما طلبت شرطة الاحتلال من تجار القدس العتيقة إغلاق محالهم التجارية، وسط تدفقٍ كبير للمستوطنين على باحة حائط البراق للاحتفال بما أسموه «يوم القدس» والذي يصادف احتلال القسم الشرقي من مدينة القدس، وذلك عبر مسيرة استفزازية اخترقت أحياء البلدة القديمة وأدى خلالها المستوطنون رقصات بأعلام الاحتلال.
في الوقت ذاته، اعتدى المستوطنون على المبعدين والمبعدات عن المسجد الأقصى في منطقة باب السلسلة، وأدوا رقصات استفزازية في المنطقة، دعوا خلالها بالموت للعرب، قبل ان يتصدى لهم المرابطون في المسجد الأقصى.
واعتقلت قوات الاحتلال 3 سيدات من داخل المسجد الأقصى، كما اعتقلت شابين من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت فجراً، العيسوية وداهمت عدداً من منازل المواطنين قبل اعتقال الشابين واقتيادهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق.
ونددت منظمة السلام الآن المناهضة للاستيطان ب«يوم القدس» مشيرة إلى أن «هناك 2,500 مستوطن يقيمون في الاحياء العربية وسط 300 ألف فلسطيني». وقالت المنظمة «القدس الشرقية ليست عاصمتي». ودعت منظمة «كتلة السلام» اليسارية إلى تظاهرة مضادة للتنديد «بيوم القدس الذي أصبح مناسبة تقوم فيها المنظمات المتطرفة (الإسرائيلية) بنشر الكراهية والعنصرية والعنف». من جهته ندد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع بممارسات «إسرائيل» في القدس وسياساتها المتحدية لمشاعر المسلمين.
وقال إن ما يجري في القدس هو «الأخطر» فيما يتعلق بالسيطرة التدريجية على المسجد الأقصى كما حدث في الحرم الإبراهيمي في الخليل.
وأضاف ان إحكام السيطرة الأمنية على الاقصى من خلال المراكز الشرطية ونشر آلات المراقبة والحفريات المستمرة وفرض قيود على المصلين «مؤشرات على ما يهدد القدس من مخاطر». وندد بتنظيم المستوطنين مسيرات في البلدة القديمة في القدس تخللها الغناء والرقص في أزقة المدينة لمناسبة يطلقون عليها (يوم القدس) داعيا الأمتين العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتهما ودعم صمود المقدسيين.
واقتلع متطرفون يهود 800 غرسة زيتون في بلدة الشيوخ قرب الخليل، وأصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية مثلث الشهداء قرب جنين.
وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية .
– الخليج