كشفت الدكتورة امل عبدالله القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم عن دخول 10 مدارس جديدة في الخدمة للعام الدراسي المقبل منها 3 مدارس للمنهاج العربي (وزارة التربية والتعليم)، بعد أن فتح المجلس 14 مدرسة جديدة في العام الدراسي 2014-2015 ووفر حوالي 20064 مقعداً دراسياً ، وهو ما يمثل ضعف العدد الذي كان يستهدفه القطاع ويبلغ 573 .10 مقعداً، مشيرة الى اضافة 34 مدرسة خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية لتغطية الطلب المتزايد على مختلف المناهج الدراسية استوعبت نحو 44 ألف طالب وطالبة، وبلغ مجموع الاستثمارات في الاربع سنوات الماضية 439 .2 مليار درهم، كما يقدر اجمالي الدخل السنوي للمدارس الخاصة من الرسوم الدراسية ما يقارب 216 .3 مليار درهم لمستثمري المدارس الخاصة .
جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها أمل القبيسي في الجلسة الافتتاحية لمنتدى ابوظبي الثالث للاستثمار الذي نظمه المجلس امس في فندق جميرا بابراج الاتحاد بابوظبي بحضور محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية والمهندس حمد علي الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التعليم الخاص وضمان الجودة بالمجلس وبمشاركة 300 من المستثمرين ومشغلي وملاك المدارس الخاصة وأصحاب العلاقة .
وقالت القبيسي إن المنتدى ينعقد بصفة سنوية في إطار الاستجابة لمبادرة المجلس الاستراتيجية الرامية إلى وضع وتنفيذ خطة للتشجيع على الاستثمار وتطوير الأعمال في المدارس الخاصة لزيادة أعداد المدارس التي توفر مستويات تعليمية متميزة مقابل رسوم دراسية مناسبة، مشددة على سعي المجلس لمواصلة الجهود الرامية لتخريج كوادر مؤهلة ومنتجة باعتبار ذلك واحداً من سبع أولويات تضمنتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 .
وأضافت القبيسي أن قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة يعمل جاهداً على زيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس الخاصة المتميزة وفي الوقت نفسه دفع التحسينات طويلة المدى بهدف تحقيق إنجازات أكاديمية سريعة وكبيرة .
وقال المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس في تصريحات صحفية إن المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي البالغ عددها 188 مدرسة تستقطب اكثر من 224 ألف طالب وطالبة، بنسبة أكثر من 62% من إجمالي عدد الطلبة على مستوى مدارس الإمارة ، منهم 24% من المواطنين، ومن المتوقع أن يستمر نمو عدد الطلبة في جميع انحاء إمارة أبوظبي بمعدل سنوي يقدر ب 5% .
وأشار إلى أن المدارس الخاصة تدرس 14 منهاجاً دراسياً مختلفاً حيث تشكل نسبة المسجلين في المدارس التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم والمنهاجين الامريكي والبريطاني 70% من اجمالي عدد الطلبة للعام الدراسي الماضي، لافتاً الى ان معظم الطلبة في المدارس الخاصة ملتحقون بمدارس ذات رسوم دراسية منخفضة جداً الى متوسطة حيث تقدر نسبتهم ب 73% من اجمالي الطلبة .
وقال الظاهري إن المجلس وزع دليل الاستثمار على المشاركين في المنتدى الذي يوضح البيئة الاقتصادية وبيئة الاعمال في الامارة ولمحة عن المدارس الخاصة وفرص الاستثمار في قطاع المدارس الخاصة وارشادات واجراءات الاستثمار فيها .
من جانبه ذكر طارق العامري مدير ادارة الترويج وتطوير الاعمال في قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة بالمجلس أن المجلس منح خلال السنوات الثلاث الماضية 51 قطعة أرض للمستثمرين الجادين وتم تأجير 15 مبنى مدرسياً حكومياً شاغراً، نحو 3 إلى 4 مدارس منها انتقلت الى ابنيتها الجديدة حالياً .
وقال إن المجلس يفتتح ما بين 10-12 مدرسة جديدة، تستوعب ما بين 12- 15 ألف طالب مستجد سنوياً، كما يوفر كافة التسهيلات للمستثمرين المواطنين الأجانب .
وناقش المنتدى محورين في جلستين منفصلتين الأولى بعنوان “نحو نموذج عمل ناجح للاستثمار في المدارس الخاصة” والثانية حول “الاستثمار في قطاع التعليم الخاص في إمارة أبوظبي الفرص والتحديات”، إضافة الى تخصيص جانب كبير من المنتدى لمناقشة وضع سوق الاستثمار في قطاع التعليم الخاص والتوجهات والفرص الاستثمارية الرئيسة في إمارة أبوظبي ومناقشة التحديات التي تواجه المستثمرين ومشغلي المدارس الخاصة .
وأكد محمد المبارك الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية في الجلسة النقاشية الاولى للمنتدى ان مدارس الدار العقارية الخاصة البالغ عددها 6 مدارس تركز على الابداع والابتكار وحل المشكلات والتفكير، وسنفتتح مدرستين العام المقبل، الأولى في جزيرة ياس والثانية في أبوظبي .
وقال عدنان عباس المدير العام لمدارس النهضة الوطنية ان المدرسة بدأت ب 400 طالب عام 1983 والآن لديها 6500 طالب وتهتم بجودة التعليم كما انها حصلت على عدة اعتمادات من جهات عالمية ما ساعدهم على تطوير التعليم ، لافتاً الى ان المدرسة تستوعب نسبة 45% من ابناء المواطنين وطلبة من 40 جنسية عربية واجنبية ولديهم 500 معلم من 36 دولة .
– الخليج