أظهر تقرير أعدته المجموعة الاستشارية للمدارس الدولية أن دولة الإمارات حلت في المرتبة الأولى خليجياً، من حيث عدد المدارس الدولية والخاصة، إذ تضم 439 مدرسة بعد أن كان عددها 433 مدرسة في الربع الأول من هذا العام، في حين تضم المملكة العربية السعودية 195 مدرسة دولية، وهناك 130 مدرسة في قطر، ومن المتوقع أن يشهد هذا العدد ارتفاعاً لا سيما أن المجلس الأعلى للتعليم في البلاد قد وافق مؤخراً على إنشاء 26 مدرسة خاصة جديدة علماً بأنه قد تلقى في الأساس تسعين طلباً.
وسيتم استعراض هذا التقرير في منتدى التعليم في المدارس الدولية والخاصة الذي يقام في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر المقبل بقرية دبي للمعرفة بالشراكة مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.
ويؤكد التقرير استمرار توسع المدارس الدولية وازدهارها في منطقة الخليج مسجلة ثاني أسرع معدل نمو في العالم، حيث تضم المنطقة 982 مدرسة دولية، يرتادها مليون طالب يسددون بالمجمل رسوماً تبلغ 6 مليارات دولار أميركي.
ووفق تعريف المجموعة الاستشارية للمدارس الدولية فإنها تلك التي تقدم المناهج الدراسية لأي مجموعة من الأطفال أو طلاب المرحلتين الابتدائية أو الثانوية باللغة الإنجليزية بشكل كلي أو جزئي، وذلك خارج البلاد الناطقة باللغة الإنجليزية، وهي تعرف باسم المدارس الدولية المعتمدة على اللغة الإنجليزية.
ويقدم العديد من هذه المدارس منهجاً دولياً، إلى جانب أن عدداً منها يقدم منهجاً ثنائي اللغة “حيث تكون الإنجليزية إحدى لغات التعليم” ويقدم البعض مزيجاً من المنهجين الدولي والمحلي.
– وام