سيقوم المعهد العلمي لرياضة السيارات -قسم جديد ضمن نادي الإمارات للسيارات والسياحة للتدريب والتطوير العلمي في مجال رياضة السيارات- بزيارة دولة الكويت، الخميس 22 مارس 2012، لتدريب المسؤولين والمتطوعين من النادي الكويتي الدولي للسيارات في إطار استعداداتهم للنسخة الثانية عشر لرالي الكويت الدولي.

وأسس المعهد العلمي لرياضة السيارات رئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة محمد بن سليّم عقب اختيار النادي كمدرّب اقليمي من قِبَل معهد الإتحاد الدولي للسيارات، مانحاً بذلك نادي الإمارات للسيارات والسياحة السلطة لتدريب الحهات والهيئات الرياضية الوطنية الأخرى في رياضة السيارات على مستوى العالم، مما جعل الإمارات العربية المتحدة رابع دولة في العالم تحظى بهذا الإعتماد الدولي، وهو ما يطلق عليه “المكانة الذهبية” من الإتحاد الدولي للسيارات.

وقد أقام المعهد العلمي لرياضة السيارات علاقات قوية مع مختلف الجهات الرسمية لرياضة السيارات في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا وأمريكا الجنوبية. حالياً تمكن المعهد من الإتفاق مع فلسطين، إيران، السودان، الجزائر، والكويت لقديم تدريبات للمسؤولين في شتى المجالات ويطمح المعهد للإتفاق مع شركاء آخرين في المستقبل القريب.

وعبّر بن سليّم عن سعادته بهذه الخطوة حيث قال “هذا إنجاز تاريخي لنادي الإمارات للسيارات والسياحة وفرصة لتبادل المعرفة والخبرات مع العالم اجمع. لطالما دعم نادي الإمارات للسيارات والسياحة الجانب العلمي والأكاديمي لرياضة السيارات، وتأسيس المعهد العلمي لرياضة السيارات هو خطوة كبيرة للأمام ودليل على تطوّر الإمارات في مجال رياضة السيارات”.

وأضاف فؤاد ابوعرج مسؤول مسار الرالي من النادي الدولي الكويتي ” نحن سعداء جداً للعمل مع زملائنا من المعهد العلمي لرياضة السيارات. ان سلامة المتسابقين، والمشجعين، والمسؤولين هي من اولويات النادي الدولي الكويتي اثناء إدارة هذا الحدث. وأنا اثق بأن هذا التدريب سيرفع من جودة الحدث وسيساعدنا في عدم الإعتماد على أي جهات من الخارج لإدارة احداث رياضة السيارات في المستقبل”.

ان الهدف من مشروع الكويت هو تدريب مسؤولي النادي الدولي الكويتي للسيارات على جوانب الرالي المختلفة ضمن استعداداتهم لإنطلاق رالي الكويت الدولي في أبريل المقبل.

تاريخياً، اعتمد النادي الدولي الكويتي للسيارات على التعاون مع مسؤولين ومتطوعين لإدارة مثل هذا الحدث من خارج دولة الكويت، وتأتي هذه التدريبات ضمن خطة لتدريب الكوادره الوطنية والمحلية بغية الإعتماد عليهم بحلول العام 2013. سيقود فريق التدريب مدير المعهد العلمي لرياضة السيارات رونان مورغان الذي يتمتع بخبرة كبيرة في راليات الشرق الأوسط، وهو حالياً مسؤول مسار السباق في رالي دبي الدولي، وقد حقق لقب رالي الكويت الدولي اربع مرّات، ثلاث منها كملاّح لبن سليّم.

وحول الموضوع قال مورغان في تعليق له على هذا المشروع “للشرق الأوسط تاريخ عريق في الراليات، ولكن معظم الخبرات في الرالي متركزة على بعض الدول. من خلال هذا التدريب سيتمكن المعهد من نقل الخبرات التي اكتسبها من خلال تنظيم وإدارة مثل هذه الأحداث في الإمارات العربية المتحدة. بذلك نأمل من رفع مستوى بطولة الشرق الأوسط للراليات من الإتحاد الدولي للسيارات من حيث السلامة وجذب عدد أكبر من المتنافسين”

رالي الكويت الدولي هو الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2012، وسينطلق الرالي من 12 الى 14 ابريل. وقد اسفرت الجولة الإفتتاحية في قطر عن فوز عبدالعزيز الكواري.

صورة الخبر: رئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة – محمد بن سليم