شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الاستثنائي الذي عقده أمس مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة تقرير بعثة الجامعة العربية حول أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار “العراق والأردن ولبنان” .

وترأس وفد الدولة إلى الاجتماع السيد أحمد حاتم المنهالي القائم بالأعمال بالإنابة لدى سفارة الدولة في القاهرة الدولة فيما ضم في عضويته السيد علي الشميلي سكرتير ثالث بالسفارة .

وحضر الاجتماع الدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة والدكتور ناصر القدوة نائب المبعوث العربي الأممي المشترك إلى سوريا .

وكانت بعثة من الجامعة العربية برئاسة السفير فائقة الصالح الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية زارت دول جوار سوريا “العراق والأردن ولبنان” لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين هناك وذلك بناء على قرار سابق لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في 13 يناير الماضي .

وقالت السفيرة فائقة الصالح في تصريحات على هامش الاجتماع إن تقرير البعثة دعا إلى زيادة المساعدات الموجهة لصالح اللاجئين السوريين مع الأخذ في الاعتبار ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المانحة لهذه المساعدات بما ينعكس إيجابا ويسهم بشكل فاعل في تحسين أوضاع اللاجئين السوريين والتوزيع العادل لتلك المساعدات بين جميع اللاجئين السوريين أينما كانوا .

كما أكدت الصالح أن التقرير طالب بتلبية الاحتياجات ذات الأولوية في كافة الدول العربية حسب ما تم رصده وتحديده من قبل الجهات المعنية والمسؤولة في تلك الدول وخاصة في مجال توفير المأوى المناسب للإنسان السوري وتقديم الرعاية الصحية الأولية والأدوية وتوفير الموازنات لإجراء العمليات المستعصية كالقلب والأمراض السرطانية وتوفير الغذاء والمياه والطاقة الكهربائية والتدفئة ورعاية المعاقين وخاصة الأطفال منهم .

وطالب تقرير بعثة الجامعة العربية المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته والطلب من مجلس الأمن التدخل بشكل حاسم وفق الآليات المتاحة له بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة لفرض وقف إطلاق النار بقرار ملزم وذلك لإنهاء القتال الدائر في سوريا والتحول إلى نظام ديمقراطي ينعم فيه الشعب السوري بالحرية والكرامة . ورصدت البعثة أوضاع اللاجئين واحتياجاتهم وأعدادهم في كل دولة من الدول الثلاث .

من جانبه أكد الدكتور نبيل العربي أهمية هذا الاجتماع لأنه ناقش تقرير بعثة الأمانة العامة للجامعة إلى دول الجوار السوري..لافتا إلى أن البعثة توجهت إلى هذه الدول بناء على قرار مجلس وزراء الخارجية العرب فى اجتماعه الأخير الذى عقد بالجامعة العربية .

ونوه فى كلمته باجتماع المانحين الذي استضافته دولة الكويت نهاية الشهر الماضى حيث نجح فى جمع مليار ونصف المليار دولار لدعم اللاجئين السوريين موجها الشكر إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح .

وشدد العربي فى كلمته على ضرورة تنظيم مؤتمر مماثل لدعم فلسطين مشيرا إلى ان الاجتماع سيناقش أيضا المنهجية المطلوبة لمواجهة الاستيطان الإسرائيلي تنفيذا لقرار وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم في 18 نوفمبر الماضي .. مطالبا بضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .