اعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” خمسة فلسطينيين بينهم صحفي في قرى وبلدات الضفة المحتلة، وأجبرت مقدسياً على هدم منزله، كما أطلقت الرصاص الحي على متظاهرين بمناسبة ذكرى يوم الأرض في حين قام مستوطنون باقتلاع المئات من أشجار الزيتون في الخليل .
وقالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الصحفي علي العويوي واقتادوه أسيراً، كما اعتقلت شقيقين في بلدة سلوان في القدس المحتلة، وفي مدينة جنين، اعتقل جنود الاحتلال الشاب صابر خالد مصاروة عند محاولته المرور عن حاجز يعبد العسكري .
وأجبرت سلطات الاحتلال، مواطناً مقدسياً على هدم منزله بنفسه بعد تسليمه قراراً بهدمه بحجة البناء دون ترخيص . وأفاد المواطن نضال دعنا، بأن سلطات الاحتلال أجبرته على هدم منزله الكائن قرب “باب السلسلة” أحد أبواب المسجد الأقصى، وذلك بحجة البناء دون ترخيص، مشيراً إلى أن المنزل قديم جداً ويزيد عمره على 1500 عام .
وذكر أنه مضطر لهدم منزله بيده كي لا يتكبد الخسائر الكبيرة فيما لو قامت آليات بلدية الاحتلال بهدمه . وأضاف أن جزءاً من أرضية منزله انهارت قبل فترة بسبب الحفريات “الإسرائيلية” أسفل المسجد الأقصى ومحيطه، موضحاً أنه تم اكتشاف نفق “إسرائيلي” تحت المنزل .
وفي الخليل ذاتها، اقتلع مستوطنون، نحو 1200 شجرة زيتون وعشرات أشجار اللوزيات في منطقة الواصلي . وقالت مصادر محلية، إن المستوطنين اقتحموا أراضي المواطنين الفلسطينيين بالمنطقة، واقتلعوا أشجار الزيتون واللوزيات، بهدف سرقة أراضي المواطنين وممتلكاتهم لتوسيع مستوطناتهم .
على صعيد آخر، حكمت سلطات الاحتلال في محكمة “عوفر” العسكرية على أسير من قرية “رمانة” غرب “جنين” بالسجن الفعلي لمدة 7 سنوات .
وذكرت عائلة الأسير شادي محاجنة، أن المحكمة العسكرية وجهت له تهماً باطلة، لافتة إلى أن نجلها أسير محرر، واعتقلته قوات الاحتلال وهو يعاني وضعاً صحياً متردياً جراء إصابته بعدة أعيرة نارية، مناشدة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لإنقاذ حياته .
وفي خانيونس أطلقت قوات الاحتلال رشاشاتها تجاه عشرات الشباب الفلسطينيين المتظاهرين بمناسبة ذكرى يوم الأرض على الحدود الشرقية لحي عبسان شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة . وأفادت مصادر محلية أن “عددا من المتظاهرين أصيبوا بحالة اختناق نتيجة قنابل الغاز المسيل للدموع من بينهم صحفي تمت معالجته في المكان” . كما استهدفت بحرية الاحتلال مراكب صيادين فلسطينيين بوابل من الرصاص قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة .
– الخليج