حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين بالسجن المؤبد بحق 9 متهمين وإسقاط الجنسية عنهم، بعد إدانتهم في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر، كما قضت بحق 3 منهم بالإضافة إلى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام.

وقال المحامي العام بالنيابة الكلية أحمد الحمادي إن تفاصيل الواقعة تعود إلى ديسمبر العام الماضي، حيث تلقت النيابة بلاغاً من الإدارة العامة للمباحe مفاده قيام أحد المتهمين المتواجد خارج البلاد بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية تتمثل في إحداث تفجيرات تستهدف المنشآت الحيوية، وقد عمل ذلك المتهم على استقطاب عدد من الأشخاص، وتشكيل جماعة منظمة تعمل على تهريب الأسلحة والمتفجرات إلى المملكة، وتنفيذ التكليفات بارتكاب العمليات الإرهابية.

وأضاف أنه وتنفيذاً لهذا المخطط نجح المتهم في استقطاب عدد من الأشخاص داخل البحرين للانضمام إلى الجماعة، وقام بتسفيرهم إلى إيران لتلقي التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات والفنون القتالية ومهارات الملاحة البحرية، وكيفية تهريب الأسلحة إلى البحرين وإخفائها.

وأضاف أن عناصر تلك الجماعة تمكنوا من تهريب شحنة أسلحة ومتفجرات إلى المملكة وإخفائها، ومن خلال متابعة تحركات عناصر الجماعة، تم ضبط اثنين من عناصرها، بعد أن رُصدا وهما يستقلان قارباً، ويتسلمان الأسلحة المزمع تهريبها إلى داخل البلاد من أحد المراكب في البحر. كما تم ضبط ثلاثة متهمين من أعضاء الجماعة.

وتابع المحامي العام أنه إثر ذلك انتقلت النيابة لإجراء معاينة للقارب وما ضبط فيه، وثبت من معاينة المضبوطات أنها عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والصواعق والأسلحة النارية، كما ضبط أثناء تفتيش مساكن بعض المتهمين وموقعين لتخزين الأسلحة، على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر متنوعة، وباستجواب المتهمين المضبوطين اعترفوا بالانضمام إلى الجماعة لغرض تنفيذ مخططاتهم نحو ارتكاب عمليات إرهابية تحت مسوغ ديني وشرعي من وجهة نظرهم، وبناء على فتاوى شرعية بحسب ما أفهمتهم قيادات الجماعة، وكذلك بسفرهم إلى إيران، وتلقيهم تدريبات هناك وبتلقيهم مبالغ مالية.

البيان