تمكن المنتخب الجزائري من التأهل لدور الـ16 ببطولة كأس العالم “البرازيل 2014″، بتعادله مع روسيا، في آخر لقاءات المجموعة الثامنة، مرافقاً لمنتخب بلجيكا.
ودخل المنتخب الجزائري مباراته المصيرية أمام نظيره الروسي، وهو يحتل المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، نجح في رفعها إلى أربع نقاط.
بدأت المباراة قوية من جانب المنتخب الروسي، على ملعب “أرينا أبايشادا” بمدينة “كورتيبيا” البرازيلية، بقيادة الحكم التركي كونيت ساكير.
ونجح “الدب الروسي” في إحراز هدف مبكر في الدقيقة السادسة، عن طريق ألكساندر كوكورين، الذي استغل تمريرة عرضية، سددها قوية برأسه داخل شباك الحارس رايس مبولحي.
بعد الهدف حاول “محاربو الصحراء” تعديل النتيجة، ونجح لاعبوه في تهديد مرمى الحارس الروسي، إيغور أكينفيف، الذي نجح في الزود عن شباكه.
وكاد المنتخب الجزائري أن يعادل النتيجة، من هجمة منظمة في الدقيقة 27، وصلت إلى جمال مصباح، الذي سدد كرة قوية، أبعدها الحارس الروسي بصعوبة.
وفرصة ثانية لـ”الخُضر” في الدقيقة 30، من كرة عرضية تابعها إسلام سليماني وسددها برأسه نحو المرمى، أبعدها أكينفيف عن شباكه بقبضته.
مع بداية الشوط الثاني أجرى المدرب الإيطالي لمنتخب روسيا، فابيو كابيلو، تغييراً في صفوف لاعبيه بنزول إيغور دينيسوف بدلاً من دينيس غلوشاكوف.
ووسط ضغط هجومي للمنتخب الجزائري، نال الروسي كوزلوف بطاقة صفراء، في الدقيقة 59،بعد عرقلة الجزائري عبدالمؤمن جابو.
وأسفر الضغط الجزائري عن هدف التعادل في الدقيقة 60، عن طريق إسلام سليماني، الذي ارتقى لعرضية نفذها ياسين براهيمي، من ركلة حرة، أسكنها شباك أكينفيف.
بعد الهدف مباشرةً، لاحت فرصة أمام المنتخب الروسي للتقدم، عن طريق إيغور دينيسوف، الذي سدد كرة قوية باتجاه مرمى الجزائر، أبعدها مبولحي.
توالت الهجمات الروسية باتجاه المرمى الجزائري، إلا أن الحارس مبولحي وكتيبة مدافعيه تمكنوا من الزود عن شباك مرماهم ببسالة.
مرت الدقائق المتبقية دون أي تغيير في نتيجة المباراة، التي انتهت بتعادل المنتخبين بهدف لكل منهما، وتأهل المنتخب الجزائري لدور الـ16 لأول مرة في تاريخه.
سي إن إن