الفجيرة نيوز- اعتاد مجموعة من الشباب المواطنين نهاية كل أسبوع استعراض طائراتهم اللاسلكية في سماء كورنيش المظلات بالفجيرة ، حيث تؤدي الطائرات حركات بهلوانية واستعراضية تجذب أنظار الزوار من المواطنين والعرب والأجانب الذين يسارعون بالتقاط الصور، كما تحيط العديد من السيارات بالمكان للاستمتاع بروعة المنظر.
الشباب قدموا دعوة للفجيرة نيوز للتعرف عن قرب عن طبيعة الهواية، حيث قال خالد راشد الشامسي مالك إحدى المحال المتخصصة في تجارة الطائرات اللاسلكية “تعتبر هذه الهواية من الهوايات المفضلة لسمو الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي وقد شاركته في ممارستها، وكان شغف سموه بها يمنحني دافعا كبيرا للاستمرار في ممارسة الهواية، فنحن نستعرضها في نهاية كل أسبوع وبالتحديد في منطقة كرنيش المظلات لأنها من أكثر المناطق الترفيهية المفتوحة بالفجيرة”.
وعن أنواع الطائرات وآلية استخدامها يقول “تحلق الطائرة عن طريق الدفع من خلال جهاز اللاسلكي المخصص، وتختلف في أنواعها وأشكالها والمواد المصنوعة منها، ويتم شحن بطاريتها بالطاقة الكهربائية، وكل ما زاد حجم الطائرة وثقل وزنها سهل التحكم فيها فالهواء يمكن أن يعرقل حركة الطائرات الصغيرة والخفيفة، ويمكن لهذه الطائرات أن تحلق على بعد 100 إلى 500 مترا”.
وعن علاقته بالهواية يقول علي سنيده “لا زلت مبتدئا في ممارستها، وأحببت أن أشارك خالد الشامسي فيها وهو أول من مارسها بالفجيرة، وكان هدفنا أن نلفت الإنتباه إلى هذا النوع من الهوايات”، ويكمل “في البداية قمت بتحطيم أربع طائرات، فالهواية تحتاج إلى الصبر والتعلم لأن لها قوانينها وقواعدها، فمثلا يجب تطيير الطائرة عكس الشمس حتى لا تنحجب الرؤية، وإذا كانت الطائرة من النوع الثقيل نطيرها عكس الهواء حتى ترتفع، أما إذا كانت من النوع الخفيف فنطيرها في اتجاه الهواء”.
ويضيف ناجي جمعة “مارست الهواية منذ الصغر، وكنت أفشل مرارا لكني كنت مصرا على تطيير الطائرة رغم أني حطمت الكثير منها وخسرت مبالغ كبيرة، فقد يصل سعر بعض الطائرات إلى 3000 وقد يكلف تصليحها 1000 درهم، وتعتمد تكلفة الطائرة على نوعها وجودتها وحجمها”، “ويضيف “كنت أول من مارس الهواية في المنطقة الشرقية، وكان البعض يستسهلها بمجرد النظر إليها وما إن يحاول ممارستها يفاجأ بصعوبتها”.
وتعتبر الطائرة اللاسلكية نموذجا للطائرة الحقيقية مع لمسات ابتكارية مصاحبة لبعض الأنواع، وتستهوي الهواية الكثير من الشباب الإماراتي في مختلف المناطق، ومن بين أنواع هذه الطائرات طائرات التدريب سيسنا 182، وسوبر كيوب، والجت f-16 ، والفالكون وغيرها.
والجدير بالذكر أن الدولة شرعت في تنظيم بعض الفعاليات الخاصة بالهواية حفاظا عليها وتشجيعا للهواة من الشباب من بنيها “بطولة الإمارات للطائرات اللاسلكية النفاثة”.
ويذكر أن كرنيش الفجيرة يشهد أسبوعيا الكثير من الهوايات الأخرى التي يبتدعها الأهالي والزوار، مثل ركوب الخيل واستعراض السيارات اللاسلكية والدراجات الهوائية واستعراض أشكال غير مألوفة من السيارات وتركيب شاشات سينمائية وغيرها، إلى جانب تجمع العائلات حول المظلات للاستمتاع بالشواء وسماع الأغاني والسباحة، وتعتبر المنطقة وجهة سياحية للزوار من مختلف إمارات الدولة إضافة إلى السياح الأجانب.