ودع العين بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، رغم فوزه على الهلال السعودي 2 – 1 في إياب نصف النهائي، مساء أمس، باستاد هزاع بن زايد، وفي المقابل تأهل «الأزرق» إلى المباراة الختامية، لتفوقه على «البنفسج» بثلاثية في لقاء الذهاب بالرياض.

وفي مباراة أمس، نجح «الزعيم» في التقدم بهدف بالدقيقة العاشرة عن طريق لي ميونج، وظل مسيطراً، حيث أهدر فرصاً عدة، لزيادة غلة الأهداف، وينجح الهلال في إدراك التعادل عن طريق ناصر الشمراني في الدقيقة 66 إثر هجمة مرتدة، ثم يحصل أسامواه جيان على بطاقة حمراء، ورغم النقص العددي، يتمكن العين من تسجيل الهدف الثاني عن طريق إيكوكو في الدقيقة 77، ولن يشارك جيان مع العين في مباراته المقبلة أمام الجزيرة في الجولة الخامسة لدوري الخليج العربي، لأن عقوبة الإيقاف تنتقل إلى المسابقات المحلية عقب خروج الفريق من البطولات القارية، وذلك في حال وصول رسالة رسمية من الاتحاد الآسيوي.

لم تشهد تشكيلة العين الأساسية أي تغييرات، سوى الدفع بوليد سالم في حراسة المرمى بعد فترة طويلة من الغياب بدلاً من خالد عيسى للإيقاف بسبب الطرد في مباراة الذهاب، وضمت التشكيلة محمد أحمد في الجبهة اليمنى، وإسماعيل أحمد، ومحمد فايز في قلب الدفاع، وفوزي فايز علي الجبهة اليسرى، وفي الوسط لعب أحمد برمان، ولي ميونج في الارتكاز، وعلى اليمين كيمبو إيكوكو، وعلى اليسار ميروسلاف، وفي الهجوم عمر عبد الرحمن، وأسامواه جيان.

وفي المقابل ضمت تشكيلة الهلال، عبدالله السديري، وعبد الله الزوري، وياسر الشهراني، وكواك تيوي، وديجاو، وسلمان الفرج، ونيفيز تياجو، وسعود كريري، وسالم الدوسري، وناصر الشمراني، ودورو ميهال.
ووضح أن مدرب الهلال لورينتي أورليان يلعب من البداية على امتصاص حماس العين، حيث إنه لم يضع ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب في التشكيلة، واحتفظ بهما على دكة البدلاء.

وجاءت البداية قوية من «الزعيم» كما هو متوقع، ومرر عمر عبدالرحمن إلى إيكوكو، لعبها عرضية ارتطمت بالدفاع وتحولت إلى ركنية، وكرة مماثلة من لي ميونج إلى ميروسلاف في الجبهة اليسرى لم يستطع اللحاق بها، ويتلاعب الحارس سديري بأعصاب جماهير الهلال، عندما حاول المرور من جيان الذي كاد أن يخطف منه الكرة، وكان بالإمكان أن يقتنصها جيان في تسجيل الهدف الأول، ثم يرد عليه وليد سالم حارس العين بتسديدة في قدم الشهراني، لكن محمد أحمد يتدخل في التوقيت المناسب.

هدف عيناوي

ويسدد ميهال كرة قوية من الجبهة اليسرى يمسكها وليد سالم بثبات، ويقود عمر عبدالرحمن هجمة ويحصل على ضربة حرة بالقرب من منطقة الجزاء، يلعبها عموري على رأس لي ميونج المندفع من خلف المدافعين، يترجمها إلى هدف في الدقيقة العاشرة.

ويحاول الهلال العودة معتمداً على الجبهة اليمنى السريعة والنشطة، ويمرر سعود كريري كرة بينية متقنة لناصر الشهراني، لكن وليد سالم يرتدي قفاز الإجادة ويتقدم ليمسك الكرة منقذاً فرصة خطيرة للهلال، بعدها يرد العين بهجمة عن طريق فوزي فايز الذي يسدد بقوة، لكنها تمر أرضية علي يمين عبدالله الزوري.

وتستمر الإثارة، ويسدد نيفيز تياجو كرة خطيرة وقوية بيسراه من 35 ياردة تمر بجوار القائم الأيمن لوليد سالم، وينشط «عموري» من العمق، ويمرر الكرة إلى إيكوكو الذي يراوغ مدافعين، ومنه إلى جيان داخل المنطقة، لكن الأخير كان متأخراً، لتضيع فرصة خطيرة من العين.

ومع مرور الوقت، يبدو أن العين يعتمد على الجبهة اليمنى في صناعة الفرص، وفي تمويل الهجوم أكثر من الناحية اليسرى، لوجود «عموري»، وتشهد الدقيقة 20 فرصة خطيرة أخرى للعين الذي لم يهدأ في الضغط على الضيف في كل مكان، لكنها تأتي في تلك المرة من الجبهة اليسرى عن طريق ميروسلاف الذي يعكس كرة متقنة، ترتطم بيد الحارس عبدالله الزوري، وترتد إلى جيان الذي يسددها برأسه في المرمى، لكن الزوري ينقض عليها قبل أن تتجاوز خط المرمى، ووضح أن ميهال تلقى تعليمات برقابة عمر عبدالرحمن في كل مكان بالملعب للحد من خطورته.

ويدفع الهلال باللاعب نواف شكر، بدلاً من سلطان الفرج، بناء على طلب سلمان الذي بدا متأثراً بآلام في العضلة الأمامية من الفخذ، ويسقط إسماعيل أحمد بعد التحام قوي، وتمضي دقائق عدة، والأمور هادئة من العين على عكس المتوقع، ويغيب عبدالله الزوري عن المشهد، ويظهر وليد سالم من جديد، ويمسك بكرة قوية من زميله فوزي فوايز، ويحصل الهلال على ضربة حرة مباشرة يلعبها تياجو محور أداء فريقه، ويتدخل نواف مع وليد ويسددها برأسه قوية بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 35، ويعكس ميروسلاف الذي نشط في الدقائق الأخيرة كرة عرضية متقنة لجيان يسددها برأسه قوية ليمسكها الزوري على مرتين.

وندخل المنعطف الأخير من الشوط الأول، ويمرر نواف الذي منح الثقة لوسط وهجوم الهلال، كرة عرضية متقنة لناصر الشمراني، لكنه سقط على الأرض قبل اللحاق بها.

ويتوغل عمر عبدالرحمن من الجبهة اليمنى، ويعكس كرة عرضية تصل إلي ميروسلاف على حدود منطقة الجزاء، ويسددها قوية أرضية يمسكها عبدالله الزوري، ويطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم العين بهدف لي ميونج.

ومع بداية الشوط الثاني، يدفع المدرب الكرواتي زلاتكو بتغييرين هجوميين دفعة واحدة، ويلعب دياكيه بدلاً من أحمد برمان، ومحمد عبد الرحمن بدلاً من فوزي فايز، وذلك لتنشيط الهجوم، ومع الدقيقة الأولى تصل الكرة إلى دياكيه على حدود منطقة الجزاء، يسددها في أقدام المدافعين، ويرد نواف والشمراني بغزوة «عنترية» من العمق، لكن الدفاع العيناوي كان لهما بالمرصاد.

وتشهد الدقيقة 52 فرصة خطيرة للعين عندما يتوغل إيكوكو من العمق، ومنه إلى ميروسلاف القادم من الخلف في الجبهة اليسرى، ولكن الراية أوقفت الهجمة، ويزداد إيقاع اللقاء سرعة، ويبدأ دياكيه في توزيع هداياه على لاعبي العين، ويبدو من بداية الشوط أن مدرب الهلال طلب من لاعبي الوسط والهجوم عدم التقدم، وأن يقوموا بأدوارهم الدفاعية في الضغط على لاعبي العين، وبالفعل أصبح اللعب في هذا الاتجاه تقريباً، فيما عدا الهجمات المرتدة السريعة في محاولة لاستغلال المساحات خلف دفاع العين.

وينشط عمر مصدر الخطر من العين، ويعكس كرة عرضية على رأس جيان الذي يقفز لأعلى ومعه الحارس عبدالله الزوري يسددها برأسه فوق العارضة لتضيع فرصة أخرى، في الدقيقة 62، ورغم نشاط العين، ونجاح دياكيه ومحمد عبدالرحمن في تفعيل النشاط الهجومي، إلا أن اللمسة الأخيرة افتقدت إلى السرعة.

هدف التعادل

ومن هجمة مرتدة منظمة تصل الكرة من تياجو لناصر الشمراني داخل منطقة الجزاء، يسددها قوية تسكن الشباك في الدقيقة 66 محرزاً هدف التعادل، ويحصل ميروسلاف على بطاقة صفراء، وجيان على بطاقة حمراء في الدقيقة 70، ويلعب مهند العنزي بدلاً من ميروسلاف في محاولة لضبط إيقاع الدفاع، ويحصل ياسر الشهراني على بطاقة صفراء للخشونة مع محمد عبد الرحمن.

وبرغم النقص العددي، إلا أن الحماس العيناوي لم يتوقف، فتصل الكرة لمحمد عبدالرحمن الذي يلعبها لإيكوكو الذي يسكنها الشباك في الدقيقة 77، ويلعب ياسر القحطاني بدلاً من ياسر الشهراني في الدقيقة 80.

ويمضي الوقت وتستمر هجمات العين، ويسدد محمد عبدالرحمن كرة قوية ينقذها ديجاو قبل أن تتجاوز خط المرمى، لينتهي اللقاء بفوز معنوي للعين، ولكنه يودع البطولة الآسيوية.

الاتحاد