هنأ الرئيسان الأمريكي والروسي مسلمي بلديهما بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك . تقدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتهانيه إلى المسلمين في العالم وفي الولايات المتحدة بشكل خاص بمناسبة عيد الأضحى .
وقال أوباما في بيان “أنا وزوجتي ميشيل نود التعبير عن خالص تهانينا للمسلمين في الولايات المتحدة والعالم بحلول عيد الأضحى المبارك كما نود تهنئة الذين يؤدون فريضة الحج لهذا العام”، ورأى “إن هذا التجمع يعمل على تذكيرنا بأنه مهما اختلف عرق أو دين أو طائفة أو جنس أو عمر أو قبيلة الشخص فإننا كلنا متساوون في الإنسانية .
وفي موسكو شارك نحو 130 ألف مسلم أمس السبت في احتفالات عيد الاضحى، كما افادت الشرطة المحلية .
ومنذ فجر، امس، “كان من المستحيل الاقتراب من اكبر مسجد” في العاصمة حيث تدفق نحو 50 ألف مسلم، وفقاً لإذاعة صدى موسكو . وقالت الاذاعة ان “المؤمنين أدوا الصلاة على ارصفة الشوارع المحاذية والمساحات الخضراء وحتى على ناصية مقهى مجاور” .
ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمنياته للمسلمين بمناسبة هذا العيد الذي “يعني التقارب بين الناس وتثبيت مثل الخير والرحمة في المجتمع” .
وفي روسيا نحو 20 مليون مسلم تقطن أغلبيتهم في مناطق مسلمة تاريخياً مثل القوقاز الشمالي وتتارستان وباخكورتوستان (الفولغا) .
وأكدت عمدة بلدية باريس أن هيدالجو أن رسالة مسلمي فرنسا، هي رسالة سلام قوية يسمعها الجميع وتتماشى مع قوانين الجمهورية الفرنسية، و”من الضروري أن نعمل معاً على تعظيمها” .
وصرحت هيدالجو عقب زيارتها لمسجد باريس الكبير، حيث التقت “دليل بوبكر” عميد المسجد ورئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، بأنها جاءت في أول أيام عيد الأضحى إلى مسجد باريس، وهي ثاني زيارة لها خلال أسبوع، لتقف إلى جانب المسلمين ولتشاركهم في الاحتفال بعيد الأضحى، وتوجه اليهم التهنئة انطلاقاً من مبدأ المواطنة الذي يدعو جميع الفرنسيين إلى الاحتفال معاً بكل المناسبات المشتركة .
– الخليج