الفجيرة نيوز- شاركت الهيئة الوطنية للمؤهلات مع شقيقتها وزارة العمل في اجتماع اللجنة الفنية المكلفة بإعداد الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني الجديد الذي عقد خلال الفترة من 23 ولغاية 25 سبتمبر 2014 في مملكة البحرين.
ويأتي انعقاد الاجتماع تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتحديث الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني بما يتوافق والدليل الدولي وبما يجعل المسميات والتوصيفات المهنية بمستوى المتغيرات والمستجدات في سوق العمل وملبية للاحتياجات المتطورة في أسواق العمل الخليجية.
وتم في الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام مناقشة تسكين المهن في أقسام الدليل والتوصيفات المهنية والمستويات المهارية وتم كذلك اقتراح أسم جديد للدليل ووضع مقدمة توضح المفاهيم المعتمدة في عملية تقسيم الأعمال ومستويات المهارة والآلية المعتمدة في ترميز المهن، إضافة إلى الخطوات الاجرائية اللازمة للإعتماد النهائي للدليل وجعله متاحاً للدول الأعضاء بصيغة الكترونية.
وعن مشاركة الهيئة في الاجتماع، قال سعادة الدكتور ثاني المهيري مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات كعادتها لن تتوانى دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة بالهيئة الوطنية للمؤهلات وبحكم الخبرة الفنية التخصصية التي تمتلكها في مجال التصنيف والتوصيف المهني في تقديم الدعم للمشاريع والمبادرات الخليجية التي تساهم في تحقيق خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه الدول وللفوائد الجمّة المتوقعة من مثل هذه المشاريع وبالأخص على أسواق العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال خالد العبيدلي مدير إدارة المؤهلات المهنية واستراتيجيات سوق العمل في الهيئة الوطنية للمؤهلات سيكون للدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني دوراً حيوياً في توفير معلومات عن أسواق العمل الخليجية ومرجع معتمد لتبادل المعلومات عنها بين الدول الأعضاء وفي دعم السياسات التشغيلية والتدريبية وتوفير مستلزماتها.
ويذكر أن الهيئة الوطنية للمؤهلات قد ترأست الفريق الخليجي الفني لإنشاء المنظومة الخليجية للمؤهلات والتي كانت قد أنهت أعمالها منذ فترة وجيزة ومن المتوقع أن يرى مخرج عمل اللجنة النور قريباً بعد اعتماده الرسمي من مجلس وزراء العمل. والهيئة كذلك عضو فعّال في لجان خليجية أخرى تخص المعايير المهنية و مراكز الاختبارات المهنية.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على استكمال توصيف المهن وتغيير مسمى “الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني” إلى “الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني 2014 وأن يعرض المكتب التنفيذي مشروع الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني في الدورة القادمة لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيعقد في دولة الكويت في نوفمبر 2014 مع التوصية باعتماده وأن يُعمل بالدليل لمدة سنة بعد اعتماده يتم خلالها جمع ملاحظات ومرئيات الدول الأعضاء عليه.