أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عن انطلاق برنامج دبي الدولي للكتابة، والهادف إلى دعم الكتاب والمؤلفين الإماراتيين والعرب الشباب، رسمياً في شهر سبتمبر المقبل.
وسينطلق البرنامج بورشة عمل خاصة بتدريب المنتسبين في مجال «الرواية» على فنون ومهارات الكتابة الإبداعية بإشراف الروائية اللبنانية نجوى بركات، حيث ستقوم لجنة موثوقة باختيار من 6 إلى 10 مرشحين كمرحلة أولى للانضمام لورشة العمل ثم تقوم الروائية نجوى بركات بعد ذلك بالتقييم النهائي استعداداً لدخول المرشحين في البرنامج التدريبي وإعلان البداية الفعلية لبرنامج دبي الدولي للكتابة.
وكانت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم قد نظمت مؤخراً جلسة تعريفية التقت خلالها بما يزيد عن الـ 15 من المرشحين المنتسبين لحقل الرواية ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة، وتخلل الجلسة مجموعة من الحوارات والنقاشات التي سلطت الضوء على البرنامج بشكل عام، ومراحله وشروط المشاركة وآلية اختيار المرشحين والطرق المثلى للاستفادة منه.
وفي تعليق له حول تحديد موعد إطلاق البرنامج رسمياً، قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم: “إن الانطلاقة الفعلية لبرنامج دبي الدولي للكتابة تأتي بمثابة خطوة إضافية على طريق جهود مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الهادفة إلى تمكين المواهب ودعم الشباب الإماراتي والعربي في مجال الكتابة من خلال تبني الكُتاب ودعم دور النشر. وكذلك تعكس حرصنا المستمر على تفعيل المبادرات والبرامج التي من شأنها تعزيز نشر المعرفة وتوثيقها ونقلها إلى كافة المجتمعات العربية”.
وأضاف بن حويرب: “ستعمل المؤسسة، في إطار حرصها على تطوير المهارات الكتابية والتعود على الممارسة المحترفة للكتابة للخروج بأفضل النتائج الفكرية والكتابية للمواهب العربية الشابة، على عقد الشراكات والاتفاقيات مع الرواد والخبراء المحليين والعرب والعالميين المشهود لهم بالكفاءة والمهنية من أجل تدريب المرشحين المنتسبين في برنامج دبي الدولي للكتابة. سيتم تخصيص مدرب لكل حقل من حقول الكتابة. سواء كان أدبا أو علوما أو بحوثا أو تاريخا أو غيرها، على أن لا يتجاوز البرنامج التدريبي الواحد مدة الـ 10 أشهر ولا تقل عن 6 أشهر”.
وأوضحت المؤسسة أن مدة البرنامج ستصل إلى خمس سنوات متواصلة، تتضمن ثلاث مراحل تبدأ برعاية وصقل المواهب من خلال مشاركة 100 كاتب إماراتي من فئة الشباب، بينما تشمل المرحلة الثانية اكتشاف الموهوبين من العرب المقيمين على أرض الدولة، فيما تعد المرحلة الأخيرة الأعم والأشمل حيث ستعنى بمواهب الوطن العربي أجمع.
ويمثل “برنامج دبي الدولي للكتابة” جزءاً من النشاطات والمبادرات التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تهدف إلى رفع المستوى الفكري والأدبي للمجتمع المحلي. كما أنه البرنامج يدعم الدور الكبير لدور النشر الوطنية ويتوجب على الراغبين في الترشح والمشاركة التقدم بسيرته الذاتية وبعض النماذج الكتابية أو الدراسات البحثية إلى البريد الإلكتروني [email protected] ، ليتم بعد ذلك تقييم الأعمال من قبل لجنة مكونة من خبراء في مجالات الكتابة والنشر ووفق معايير محددة أهمها الموهبة، وسلامة اللغة.
-الاتحاد