تبدأ وزارة الصحة وهيئتا الصحة في أبوظبي ودبي، اليوم الأحد، تطبيق معايير جديدة موحدة لتراخيص كافة المهنيين الصحيين في الدولة، واتفقت الجهات الثلاث على تطبيق وثيقة متطلبات ترخيص ذوي المهن الصحية (PQR) على المتقدمين الجدد من منتسبي المهن الصحية، أما القدامى والمرخصون حالياً فتبقى مسمياتهم كما هي، وتقوم الوزارة بالتغيير التدريجي وحسب ظروف العمل.

وأكدت هيئة الصحة في أبوظبي، استثناء الأطباء المواطنين المبتعثين حالياً خارج الدولة لاستكمال دراساتهم العليا من متطلبات ترخيص ذوي المهن الصحية (PQR) وترخيصهم على النظام السابق، لوجود اتفاقية مسبقة لديهم.

واستحدثت هيئة الصحة في أبوظبي، الترخيص لوظيفة مساعد طبيب PhysicianAssistantووظيفة ممرض ممارس NursePractitionerعلى أن تتم إعادة تقييم هذه التجربة بعد سنة بغرض تعميم الفائدة على باقي الجهات الصحية بالدولة، إن وجدت.

وأوضحت مصادر مسؤولة عن تطبيق المعايير الموحدة للتراخيص، لـ”الاتحاد”، انه في حال حصول الشخص على ترخيص من إحدى الجهات الصحية، ثم انتقل للعمل في إمارة أخرى، عليه الذهاب إلى الجهة الصحية المسؤولة عن تلك الإمارة وأخذ ترخيص منها، إلا أنه لن يتم عمل امتحان تقييم له، لأنه أجري له في وقت سابق بجهة أخرى بالدولة.
وأشارت المصادر، إلى انه بالنسبة للأطباء الحاصلين على الشهادات البورد الأميركي، أو البورد الكندي، أو شهادة إتمام التدريب التخصصي البريطانية، فيتم تقييمهم كاستشاريين دون شرط الحصول على الخبرة ودون شرط المقابلة.

وكشفت المصادر، انه يستثنى من ذلك التخصصات الجراحية، حيث يشترط للتقييم كاستشاري قضاء سنتين خبرة في بلد الدراسة وفي حالة عدم إكمال الطبيب بالتخصصات الجراحية مدة الخبرة المطلوبة يخضع للمقابلة ويعاد تقييمه بعد ستة أشهر بناء على نتائج المهارات الجراحية.

ولفتت المصادر، إلى أن الأخصائيين (ب) المرخصين من قبل وزارة الصحة والأخصائيين تحت الإشراف المرخصين من قبل هيئة الصحة دبي، ستبقى مسمياتهم كما هي، ويتم منحهم فرصة تحددها الجهة الصحية المرخصة لتعديل الوضع، وإذا لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة يتم تغيير مسمياتهم تلقائياً إلى ممارس عام.

وأفادت المصادر، بأن المعايير الجديدة لترخيص الصحيين تسمح لخريجي المهن الصحية من غير المواطنين من الجامعات المحلية في الدولة، بالحصول على ترخيص لمزاولة المهنة بعد إتمام سنة الامتياز، بشرط اجتياز امتحان التقييم والعمل فقط في المستشفيات تحت إشراف طبيب آخر.

وأكدت المصادر، أن هذا الاجراء الجديد، يساعد على تجنب وجود نقص في التخصصات الطبية التي يحتاج إليها القطاع الصحي بالدولة، كما يشجع على الالتحاق بكليات الطب بالدولة، وإمداد القطاع الصحي بالدولة بالكوادر البشرية.

وكشفت المصادر إن عدد المحاولات المسموح بها لإعادة التقييم للمرشحين للحصول على الترخيص، هي 3 مرات فقط على مستوى الجهات الصحية بالدولة، من غير تحديد المدة بين الامتحانات، وعلى المتقدم كتابة تعهد بعدد المحاولات التي تم تقديمها حتى لا يتم التكرار، إلى أن يتم إنشاء نظام إلكتروني مشترك بين الجهات الصحية الثلاث.

وشددت المصادر، على أنه لن يسمح لمن تجاوز المحاولات الثلاث لامتحانات التقييم لإعادة التقديم بمسمى آخر أقل من السابق، كما لن يسمح بمنح الاستثناء من امتحانات التقييم، لمن تجاوزت مدة انقطاعهم عن ممارسة المهنة أكثر من سنتين.

ونبهت المصادر، إلى أن من بين الإجراءات الجديدة التي سيتم تطبيقها، أن الشهادات التي لها تاريخ صلاحية مثل البورد الأميركي عند تجديد ترخيص الطبيب لأول مرة يجب أن تكون الشهادة سارية المفعول أو الترخيص في بلد الدراسة سار المفعول، ومن السنة الثانية عند التجديد يجب أن تكون شهادة البورد الأميركي سارية المفعول.

وأشارت إلى انه في حالة الأطباء الحاصلين على شهادات منتهية الصلاحية سوف يتم منحهم مهلة سنتين لتجديد الشهادة.

وذكرت المصادر، انه سيتم قبول حملة الشهادات الجامعية للطب اليدوي لتقويم العظام (Osteopathy) الحاصلين على تخصص من المجلس الأميركي للتخصصات الطبية أو من الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا للتقديم على مسمى أخصائي أو استشاري Tirone.

بالنسبة لمسمى زراعة الأسنان Dentallmplantologyسوف يتم اعتباره كصلاحيات إضافية للطبيب وليس كتخصص، ونوهت المصادر، إلى انه تم الاتفاق على ضرورة تشكيل لجنة عليا على مستوى الجهات الصحية الثلاث تجتمع بشكل دوري لمناقشة المستجدات.

الاتحاد